المتابعون

الخميس، 15 سبتمبر 2011

عالم أميركي يثير الذعر في أميركا والخارج بثورة (دموية) في بلاده

14a8be12773be5340f8dac9b.bmp

وكالات

جيرالد سيلانتي من موليد ٢٩/١١/١٩٤٦ هو كاتب وباحث وعالم أميركي متخصص بعلم حديث معروف باسم علم المستقبل. وأسَّس في العام ١٩٨٠ معهد بحوث متخصصاً في رصد التوجهات المستقبلية العامة. ومنذ ذلك الحين يصدر هذا الباحث الأميركي توقعات سياسية واقتصادية واجتماعية تحققت فعلاً لاحقاً، ومن أبرزها توقعه بانهيار الاتحاد السوفياتي قبل نحو سنتين من سقوط هذه الامبراطورية، كما توقع انهيار سوق الأسهم في أميركا منذ العام ١٩٨٧، والأمثلة كثيرة. وهذا الرجل يحظى باحترام كبير في الأوساط الاعلامية الكبرى والأوساط العلمية داخل الولايات المتحدة الأميركية وخارجها، لأن توقعاته تستند الى أسس علمية، ولا علاقة لها بنمط التوقعات الفلكية والأبراج وغير ذلك مما له علاقة بهذه الظاهرة الرائجة... والتوقعات التي أطلقها جيرالد سيلانتي في الآونة الأخيرة من المحطة الإخبارية الأميركية الشهيرة فوكس نيوز أثارت موجة من الذعر في أميركا وخارجها، وتتناقلها اليوم المواقع الإلكترونية على مدار الكوكب. وأكثر ما أثار الذعر أن سيلانتي لم يتحدث عن توقعات مستقبلية متوسطة أو بعيدة المدى، وانما عن المستقبل القريب جداً ومداه بين عامي ٢٠١٢ و٢٠١٤!

ما هي هذه التوقعات؟ يقول جيرالد سيلانتي بصراحة وبكلام مباشر: ستقع ثورة في هذا البلد الولايات المتحدة الأميركية. ويضيف: لم يحن وقتها بعد ولكنها على الطريق. ويقول إن هذه الثورة ستقترن بأعمال شغب واسعة النطاق واعتصامات وانتفاضات ضد الضرائب والبطالة والجوع! ويوضح أن الغذاء سيكون الهمّ الأول لدى الناس، ويعبّر عن ذلك بجملة موحية يقول فيها: سيكون وضع الطعام على المائدة أكثر أهمية من وضع الهدايا تحت شجرة الميلادص! وأكثر ما أثار الرعشة في نفوس مستمعيه من الأميركيين والخارج قوله إن الدولار الأميركي سينهار وسيفقد حتى حدود ٩٠% من قيمته في المستقبل القريب المنظور، وستتدهور مبيعات محلات التجزئة، وان الولايات المتحدة الأميركية على الطريق لأن تتحول الى دولة متخلفة! وان الوضع سيكون أسوأ من حالة الكساد الكبرى في ثلاثينات القرن الماضي!

يقول جيرالد سيلانتي إن ما سيفاقم الأزمة هو حالة الإنكار لحالة الركود الراهنة، وعدم الاعتراف بالجذور الضاربة عميقاً في المجتمع الأميركي لهذه الأزمة! ولذلك فإن أميركا ستمرّ في حالة انتقالية ما من أحد مستعد لها! ويضيف أن فقراء المدن سيهددون نظام المجتمع. وتوقعات أخرى تقول إن الطبقة الوسطى في أميركا والعالم قد تتولى قيادة الثورة الجديدة. ويضيف سيلانتي: سيتضخم عدد الفقراء والمشردين بوتيرة لم نشهد لها مثيلاً من قبل ، ومدن الخيام التي بدأت بالظهور سنرى المزيد منها. ويقول أيضاً إن مناطق شاسعة من الأراضي الخالية سيقطنها الناس بمجرد وضع اليد عليها، وستنتشر الجريمة بأشكال أكثر شراسة بفعل انتشار المخدرات. وثورة فقراء المدن كان قد تنبأ بها تقرير لوزارة الدفاع البريطانية صدر العام الماضي، وقال إن الفجوة المتزايدة بين الأغنياء والطبقة الوسطى ستقود الى الثورة خلال ٣٠ عاماً!

اذا كان انهيار الاتحاد السوفياتي، وما تشهده المنطقة العربية اليوم من ثورات، يأتيان في سياق حتمية تاريخية واحدة تندرج في سياقها توقعات جيرالد سيلانتي، فذلك يعني أن النظام العالمي الذي قام بعد الحرب العالمية الثانية هو اليوم في طريقه الى الانهيار، ليفسح في المجال أمام نظام عالمي جديد لم تظهر ملامحه بعد

تفاصيل جديدة في قضية هروب عالمة مصرية لإسرائيل



dc90725af1e60ad65a30a6ab.jpg

كشف الدكتور أمين لطفي القائم بأعمال رئيس جامعة بني سويف عن تفاصيل جديدة في قضية هروب عالمة الفيزياء النووية نهى عوض حشاد إلى إسرائيل شهر يونيو الماضي.

وقال لطفي خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "ناس بوك" على قناة "روتانا مصرية" الفضائية أن نهى تم تعيينها في كلية العلوم التابعة لجامعة بني سويف معيدة عام 1988، ثم حصلت على الماجستير وتم ترقيتها لمدرس مساعد عام 2000، واستمرت حتى الآن، أي أنها حصلت على الشهادة بعد 11 عاماً.

وعن التفاصيل الشخصية الخاصة بالعالمة المصرية أكد لطفي أن زملاءها أوضحوا أنها تعانى من مشكلات نفسية واضطرابات في الشخصية، وأنها نوعاً ما كانت تفصح عن أفكارها الغريبة المرتبطة بإسرائيل.

كما استعبد لطفي أن تكون نهى عالمة ذرة أولاً بسبب حصولها على شهادة الماجستير بعد 11 عاماً من تعيينا كمعيدة وثانياً لتعارض موضوع رسالتها البحثية مع الذرة التي كان عنوانها "استخدام تكنيك أشعة الليزر في تحديد أعمار المخطوطات".

وأخيراً اكد لطفي أن نهى انقطعت عن العمل في شهر ابريل الماضي وتم التعامل معها قانونياً حيث قرر مجلس القسم والكلية فصلها نهائياً بعد إنذارها عدة مرات.

وكان الموقع الخاص بالقناة السابعة للتليفزيون الإسرائيلي، قد زعم تواجد عالمة مصرية متخصصة في مجال الفيزياء النووية، حاليا في إسرائيل للمشاركة في مؤتمر تنظمه حركة يمينية متطرفة تدعي "امناء الوطن" لترسيخ مفهوم السيادة اليهودية في الارض الفلسطينية.

وقال الموقع ان المؤتمر سيعقد يوم الخميس القادم في مدينة "شومرون"، بمشاركة عدد كبير من اليمينيين الإسرائيليين الكبار، وأكدت تقارير أن العالمة المصرية "نهى حشاد" المتواجدة في إسرائيل منذ عدة اسابيع، ارتبطت بصداقات مع بعض ناشطي منظمة "امناء الوطن"، وانها قدمت لهم الأدلة من داخل جامعة الازهر في القاهرة تثبت حق اليهود في كل ارض فلسطين إستنادا على بعض النصوص القرأنية.

مضيفة إنه وفقا لأبحاث ودراسات القرآن فإن الارض الموعودة "ارض فلسطين" قد وعد الله بها اليهود، وليست لارض الفلسطينية فحسب، بل أن اليهود لهم حقوق ايضا في "ارض مصر" وثرواتها ومواردها.

من جهة ثانية، أشار التقرير الى ان العالمة المذكورة اعربت عن رغبتها في إعتناق الديانة اليهودية، والبقاء فى إسرائيل الى الأبد.

وذكر ايضا انه تم حبسها من قبل بسبب ارائها المؤيدة لليهود وإسرائيل، وتقيم حاليا في احدى المستوطنات بالنقب وتخشى العودة مرة اخرى الى مصر خاصة بعد اندلاع الثورة وإرتفاع الموجة المعادية لإسرائيل مؤخرا.

واضافوا بان كلامها عن حق اسرائيل في ارض فلسطين ومصر واستشهادها بالقرآن الكريم هو محض هراء لان سورة الاسراء تشير لعكس ذلك تماما، بل تؤكد ان ارض الميعاد سلبت من اليهود بسبب عدم وفاءهم بشرط تخصيصها لهم وهو طاعة الله سبحانه وتعالي.

إلي جانب خروجهم علي التعاليم التي جاء بها نبي الله موسي عليه السلام وقولهم له عليه السلام (اذهب انت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون)، وفي هذه السورة "الاسراء " وعد من الله سبحانه وتعالي بانتصار المسلمين علي اليهود وإخراجهم من ارض فلسطين التي سلبوها ظلما وعدوانا.


رشوة ( قطرية وكويتية) للأردن مقابل موقفها المخزي في ليبيا وسوريا العروبة والذي سيكتبة التأريخ موقف عار على اهل الأردن النشامى؟



ac85725002884a454eb3c4e6.bmp

عجيب أمر الأردن الذي يصدق بالدوحة التي تعودت على تكسير أضلاع أصدقائها وإسقاط حكمهم وتشريد عائلاتهم وتجويع شعوبهم، ولنا في الرئيس الراحل صدام حسين و العقيد معمر القذافي إسوة، والمكائد القطرية تدور حول الرئيس الدكتور بشار الأسد

التقرير والإتفاق

علم موقع أخبار بلدنا الاردني أن الحكومة القطرية قد أبلغت نظيرتها الأردنية بأن إستثماراتها المليارية الوشيكة في ليبيا، التي تحتاج الى عشرات آلاف العمال ستسند الى طواقم أردنية، وأن تنسيقا في هذا الإطار سيبدأ بين وزارة العمل الأردنية والقطرية، إذ أن الدوحة تريد لهذه المشاريع أن تبدأ بناها التحتية وتشغيلها لاحقا بأطقم فنية أردنية كفؤة، وذلك في مسعى إضافي لدعم الإقتصاد الأردني، وفتح الباب أمام الآلاف من العمالة الأردنية المدربة للإنتقال الى ليبيا، للبدء في مشروعات ضخمة جدا، سعت قطر لحيازتها بسبب علاقاتها الممتازة، والعميقة مع الثوار الليبين، والمجلس الإنتقالي.

ووفقا لمعلومات موقع أخبار بلدنا فإن شركات قطرية كبرى قد اتفقت مبدئيا على إقامة مكاتب إقليمية لها في الأردن، لإستقبال طلبات العمال الراغبين بالإنتقال للعمل في ليبيا، وتسهيل إجرءات سفرهم بالتنسيق مع المجلس الإنتقالي الليبي، في حين ستقدم وزارة العمل الأردنية ضمانات لعمالتها الراغبة بالإنتقال الى ليبيا، خصوصا وأن آلاف الأردنيين قد عاشوا في ليبيا، وتعلموا ودرسوا فيها.

يشار الى أن العلاقات الأردنية القطرية قد خطت خطوة كبيرة الى الأمام بعد الموقف الأردني المؤيد بشدة للثورة الليبية، متماهية مع الموقف القطري، الذي كان أول وأكبر داعم للثورة الليبية التي بدأت في شهر فبراير الماضي، وانتهت تقريبا قبل نحو أسبوع بإخضاع الثوار العاصمة طرابلس لسيطرتهم، وفرار أعمدة نظام حكم الزعيم الليبي القذافي

ورشوة كويتيةأيضاً

قرار كويتي بمنح الأردن مليار دولار و 120 إلف برميل نفط مجانا قبل الدخول الى مجلس التعاون

علم موقع أخبار بلدنا الاردني من مصادر كويتية واسعة الإطلاع بأن أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح قد أمر الحكومة الكويتية بأن تخصص مبلغ مليار دولار أميركي لمساعدة الأردن اقتصادياً، والتنسيق مع البرلمان الكويتي، لإمرار هذا المبلغ ضمن القنوات الشرعية والدستورية، إذ قررت الكويت الإستجابة لدعوة سعودية في هذا الإطار، بعد أن سبقتها السعودية الى تقديم ضعف هذا المبلغ تقريبا الى الخزينة الأردنية على مدى الأشهر القليلة الماضية.

وطبقا لمعلومات موقع أخبار بلدنا فإن الحكومة الكويتية قررت، لكن ربما في خطوة قد تتأخر الى بداية العام المقبل، منح الأردن 120 ألف برميل نفط كويتي مجانا للأردن بشكل يومي و ذلك بغض النظر عن استكمال اجراءات انضمام الاردن لمجلس التعاون الخليجي، إذ ستتم عملية بيع هذا النفط لمصلحة الخزينة الأردنية، وتحويل المبالغ أولا بأول، بسبب تعذر أن تسلم الحكومة الكويتية نظيرتها الأردنية كميات النفط الخام يوميا، إذ أن النفط الكويتي يعتبر من النفط الثقيل الذي لا يتناسب مع مصافي التكرير الأردنية، وهو أمر ستتفق عليه لجان فنية كويتية وأردنية في إجتماع قد يعقد في الكويت الشهر المقبل.

المسلحون بسوريا يتدربون في الأردن والسعودية



633c4bd3dbcb65ebd96909ee.gif

النخيل- قال الباحث السوري طالب إبراهيم إن ما يجري في سوريا هو عبارة عن لعبة إقليمية لا علاقة لها بالإصلاح والديمقراطية أو الحرية للسوريين مشيراً إلى أن هناك صراع حقيقي بين السعودية والولايات المتحدة وإسرائيل على بلده.

وأضاف إبراهيم خلال تصريح إعلامي ان الأحداث الأخيرة في سوريا تشارك فيها الولايات المتحدة الأميركية عبر تدريبها للمسلحين وإرسالهم من العراق إلى جانب مشكلة المسلحين القادمين من لبنان والذين تمولهم السعودية والإمارات وقطر وتركيا حيث يتم تدريبهم في الأردن والسعودية.

وقال ان هؤلاء المتشددون المسلحون قتلوا العشرات من عناصر الجيش والأمن وكل ذلك موثق بحسب السجلات .

شبكة رؤيه الاخباريه

بقلم جومانه

الخارجية الأمريكية: عائشة الفذافي أنجبت "صفية" بدون طبيب



50eccfb552e9d170932ca17e.jpg

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن عائشة القذافي، أنجبت على الحدود الجزائرية الليبية بدون وجود طبيب، وذلك نقلاً عن رسالة وجهتها الحكومة الجزائرية إلى الأمم المتحدة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية، فيكتوريا نولاند، إن الرسالة "تقول صراحة.. بأن إحدى بنات القذافي أنجبت على الحدود بدون وجود طبيب".

وقد رزقت ابنة القذافي، فجر الأحد الماضي، بطفلة أطلقت عليها اسم صفية.

وأضاف المصدر أن "عائشة وطفلتها بخير"، ولكنه لم يشأ إعطاء أية تفاصيل إضافية حول وجود عائلة القذافي في الجزائر.

وكانت الجزائر أكدت، الثلاثاء الماضي، أنها استقبلت ثلاثة من أولاد العقيد معمر القذافي وزوجته "لأسباب محض إنسانية".

وقد دخلت عائشة وشقيقاها هنيبال ومحمد، وصفية الزوجة الثانية لمعمر القذافي إلى الجزائر صباح الإثنين الماضي، كما أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية.

وكانت صحيفة النهار أشارت، الإثنين الماضي، إلى أن أعضاء عائلة القذافي دخلوا الأراضي الجزائرية عبر معبر تين الكوم الحدودي في منطق إيليزي عند أقصى الجنوب، وتم نقلهم بواسطة الطائرة إلى جنات على بعد أكثر من 400 كلم إلى الشمال الغربي

جومانه

مراسل 'يديعوت ' من طرابلس: 'الثوار استقبلوني بحرارة' ..معارض ليبي : سنعمل على وضع حد لتهريب الأسلحة إلى غزة



9fa4b8c559359a72722359ae.jpg

شبكة رؤيه المصريه

نشرت صحيفة 'يديعوت أحرونوت' العبريّة، في عددها الصادر أمس الأربعاء تقريرا مطولاً عن الأحداث الأخيرة في طرابلس، والذي قام بإعداده مراسلها، تسور شيزاف، الذي وصل إلى العاصمة الليبيّة قبل يومين. وكتبت الصحيفة على صدر صفحتها الأولى وبالبنط العريض إنّهم، أي الشعب الليبيّ، يريدون رأس القذافي، إلى جانب صورة التمثال الذي أنزله الثوار أول من أمس، خلال اقتحام باب العزيزية.

وقال المراسل إنّ ممثلين عن الثوار هم الذين وقّعوا على جواز سفره (لم يذكر ان كان جواز سفره اسرائيليا ام غربيا)، ورحبوا به قائلين له، على حد تعبيره، أهلاً بك في ليبيا الحرّة. وغالبا ما يزور الصحافيون الاسرائيليون الدول العربية حاملين جوازات سفر غربية.

علاوة على ذلك، تناول التقرير الكلمة التي ألقاها القذافي عبر إحدى الإذاعات المحلية في طرابلس والتي أكد فيها على أنّه مصمم على الانتصار أو الموت، وادعى فيها أن انسحابه من باب العزيزية كان تكتيكيا بعد قصف حلف الأطلسي للموقع 64 مرة. كما نقل مراسل الصحيفة عن أحد المتحدثين باسم القذافي، موسى إبراهيم، للإذاعة قوله إن الكتائب على استعداد للقتال لشهور وحتى لسنوات. وأضاف أن أقوال القذافي جاءت بعد ساعات من قيام الثوار باقتحام العزيزية، وبدء البحث عن المداخل السرية لشبكة الأنفاق الضخمة التي أقامها القذافي تحت الأرض، حيث تشير تقديرات مختلفة الى أنه يختبئ فيها. كما أشار إلى أن أحد التقديرات يرجح أن يكون القذافي قد توجه إلى مسقط رأسه في سرت، الواقعة بين طرابلس وبنغازي، حيث يتحصن أتباعه بعد انسحابهم من رأس لانوف، كما تطرق في التقرير إلى قيام الثوار بالسيطرة على مطار طرابلس الدوليّ وعلى الطائرة الخاصّة، التي كان يستعملها العقيد القذافي، ونقل عن أحد الثوار قوله إنّنا أمام تحديات جسام، من المسموح أنْ نفرح، ولكن علينا توخي الحيطة والحذر.

كما كشف الصحافي أنّه وصل إلى ليبيا قادما من مدينة جربة التونسية، لافتا إلى أن عشرات الصحافيين من جميع أرجاء العالم وصلوا إلى النقطة الحدوديّة، في طريقهم إلى طرابلس، وقال أيضا إنّ الليبيين شعروا بالحريّة بعد 42 عاما من الكبت، ووصف الإفطار الذي تناوله الثوار بعد الصيام قائلاً إنّ طعم التمر كان لذيذا مثل طعم الحريّة، على حد وصفه.

في سياق ذي صلة، قالت صحيفة 'كالكاليست'، التي تُعنى بالشؤون الاقتصادية والتابعة لصحيفة 'يديعوت أحرونوت' العبريّة إنّ هناك وكالات سفر إسرائيلية تخطط لتسيير رحلات إلى ليبيا. وبحسب مالك وكالة السفر (تونس تورز) في أسدود جنوب الدولة العبريّة، حاييم دمري، فإنّه سيكون بإمكان المواطنين الإسرائيليين زيارة ليبيا في أيار (مايو) 2012 خلال احتفالات جربة في تونس. وتابع ديمري قائلاً للصحيفة العبريّة إنّه عقد لقاءً في كانون الأول (ديسمبر) من العام الماضي مع السفير الليبي في تونس، وتحدث معه بشأن منح تأشيرات دخول للإسرائيليين إلى ليبيا، لافتا إلى أنّ هناك آلاف العائلات، من المهاجرين اليهود من ليبيا، يرغبون بزيارتها، وخاصة زيارة المقابر والكنس. وزاد قائلاً إنّ الرحلات الجوية من تل أبيب إلى طرابلس أو بنغازي سيكون بالإمكان تحقيقها عن طريق عمان أو القاهرة أو اسطنبول أو مالطا أو باريس.

وفي معرض ردّه على سؤال قال ديمري إنّه يحلم بتسيير حافلات إلى ليبيا عن طريق مصر في مسار يندمج فيه البحر والصحراء والساحل عن طريق الإسكندرية والعلمين. ولدى سؤاله عن إمكانية تحقيق ذلك، ردّ بالقول إنّ ذلك سيكون بعد أن تهدأ الأوضاع الأمنية، مشيرا إلى وجود فنادق وحافلات في ليبيا، وخلص إلى القول إنّ المعارضة الليبية لها علاقات مع يهود إيطاليا، وأنّه يتوقع أن يكون بالإمكان تحقيق ذلك في أيار (مايو) القادم، بحيث تشمل احتفالات جربة التونسية السفر إلى ليبيا. في نفس السياق، قال مدير (الشركة الجغرافية) دوميان يافيه إنّه من المبكر الحديث عن ذلك، وزاد أنّه يجب الانتظار إلى حين تشكيل الحكومة، بالإضافة إلى ذلك، نوه إلى أنّه في الماضي غير البعيد جرى الحديث في الدولة العبريّة، بعد احتلال العراق من قبل الأمريكيين والبريطانيين، عن تسيير رحلات إلى بلاد الرافدين، لكنّ المخطط لم يتم إخراجه إلى حيّز التنفيذ، على حد قوله.

على صلة بما سلف، نشرت صحيفة (هآرتس) العبريّة مقابلة مع من أسمته بالناطق الرسميّ بلسان المعارضة الليبية ومؤسس حزب ليبيا الديمقراطية، أحمد شباني، حيث قال إنّ ليبيا بحاجة ماسة إلى كل مساعدة من المجتمع الدولي، بما في ذلك إسرائيل، كما أشار إلى أنّ الدولة الجديدة ستعمل على وقف تهريب السلاح من ليبيا إلى قطاع غزة عن طريق مصر، على حد قوله.

يشار إلى أنّ تل أبيب كانت قد زعمت الشهر الماضي أنّ تجار أسلحة استغلوا الفوضى الأمنيّة في ليبيا وقاموا ببيع أسلحة متطورة لحركة حماس تمّ إيصالها إلى قطاع غزة عبر شبه جزيرة سيناء. أمّا عن نوعيّة المساعدة التي يريدها شباني من الدولة العبريّة فقال إنّه يتحتم عليها استغلال نفوذها الدولي لإنهاء نظام معمر القذافي وعائلته.

وقال المحلل للشؤون الإستراتيجيّة في الصحيفة، يوسي ميلمان، إنّ شباني (43 عاما) هو نجل أحد الوزراء في حكومة ملك ليبيا الذي تمت الإطاحة به في العام 1969. وفي أعقاب الإطاحة بالملك إدريس السنوسي هربت عائلته إلى لندن، وفي السنوات الأخيرة عاد إلى ليبيا ونشط في صفوف المعارضة. ولفت ميلمان إلى أنّ شباني شكّل حزبا جديدا للمشاركة في الانتخابات بعد سقوط نظام القذافي، وأنّ ثقله السياسيّ لا يزال غير واضح، مشيرا إلى أنه ظهر في عدة وسائل إعلام غربية كناطق باسم المعارضة. كما أشار المحلل ميلمان إلى أنّ اللقاء مع شباني أجري هاتفيا في مكتب المعارضة في لندن، حيث أعلن أنه ينوي التنافس على منصب في النظام الليبي الجديد بعد الإعلان عن إجراء انتخابات ديمقراطية في ليبيا. ولدى سؤال شباني، الذي يحمل الجنسيتين الليبيّة والبريطانيّة، عمّا إذا كانت الحكومة التي ستنتخب بشكل ديمقراطي في ليبيا سوف تعترف بإسرائيل، ردّ قائلاً إنّ هذه المسألة حساسة، وان السؤال هو هل ستعترف بها إسرائيل، كما قال إنّه يؤيد فكرة الدولتين لشعبين، دولة للإسرائيليين وأخرى للفلسطينيين، بحيث تعيشان بسلام وأمان جنبا إلى جنب. وأشارت الصحيفة إلى المخاوف التي طرحت في الشهور الأخيرة، مع اقتراب سقوط نظام القذافي، تضمنت زيادة نشاط جهات إسلامية متطرفة في ليبيا، وعن هذه القضيّة قال شباني إنّ الوضع بات مركبا للغاية، لافتا إلى أنّ الوضع الحالي معاكس لما كان يصرح به القذافي، زاعما أنّ تنظيم (القاعدة) تجند في الآونة الأخيرة لصالح القذافي ونظامه، كما أنّ عناصر القاعدة حاربت إلى جانبه، مشيرا إلى أنّه على الرغم من الإنجازات التي حققها الثوار، في مجال كبح جماح الحركات الإسلاميّة الأصوليّة، فإنّ الحالة ما زالت صعبة في ليبيا، كما زعم أنّهم يملكون المعلومات الموثوقة حول هذا الموضوع من الأجهزة الأمنيّة الليبيّة ومن أجهزة أمن أخرى، رفض الإفصاح عن اسمها بسبب حساسية الموضوع، على حد تعبيره. وتعقيبا على مزاعم الأجهزة الأمنيّة في تل أبيب بشأن تهريب الأسلحة من ليبيا إلى قطاع غزة قال شباني للصحيفة العبريّة إنّه سيبذل قصارى جهده لوقف هذه الظاهرة، وتابع قائلاً: سمعنا من مصادر موثوقة أنّ هذه الأسلحة تمّ تهريبها عن طريق مصر إلى غزة،هذا الموضوع يقلقنا وسنضع له حدا. وبرأيه فإنّ الحل الوحيد بعد القذافي هو تشكيل جسم تابع للأمم المتحدّة، لكي يراقب عملية الاقتراع ويضمن الديمقراطيّة، كما أنّه يقترح تشكيل لجنة لعقد الصلح بين الأطراف المتنازعة، بهدف منع عمليات الانتقام وحتى نشوب حرب أهليّة، على حد قوله


مصدر: قوات أجنبية في طرابلس

c0e33b313b037a011cb00d25.jpg

واشنطن(CNN) -- أكد مسؤول في حلف شمال الأطلسي، الأربعاء، لشبكة CNN، أن قوات خاصة من كل من بريطانيا، وفرنسا، والأردن، وقطر، موجودة على الأرض في ليبيا وأجرت عمليات في طرابلس والمدن الأخرى لمساعدة قوات المعارضة.

وذكر المسؤول أن "القوات البريطانية، على وجه الخصوص،" ساعدت وحدات المقاتلين في "تنظيم أنفسهم بشكل أفضل للقيام بعمليات،" بينما ساعدت القوات القطرية والفرنسية في عملية "التسلح."

وقد تنقل أفراد في هذه القوات الدولية مع وحدات المقاتلين عبر المدن في مختلف أنحاء ليبيا وأثناء تقدم المعارضة إلى طرابلس.

ورفض المسؤول الكشف عن اسمه بسبب حساسة المعلومات الاستخبارية، لكنه قال "عموما، القوات الخاصة قد ساعدت المقاتلين في تحسين أساليبهم."

وأضاف أن تلك القوات "وفرت أيضا معلومات للطائرات الحربية التي تجري غارات جوية وتقوم بمهمات استطلاعية في طرابلس."

وتابع "لقد كان لهذا أهمية خاصة في الأيام الأخيرة في العاصمة، بعدما تجمع المقاتلون باتجاه طرابلس.. لقد ساعدت القوات (الثوار )في مجال الاتصالات قبل أن تشن الهجوم على العاصمة.


الصراع بين الإسلاميين والليبراليين ينتقل إلى ليبيا

الثوار الليبيون .. صورة أرشيفية
الثوار الليبيون .. صورة أرشيفية

باماكو (ا ف ب)


اتهمت منظمة تدعى "الدفاع عن الأجانب فى ليبيا" التى لديها مقر فى كيدال شمال مالى وأغاديز شمال النيجر، أمس الأربعاء، السلطات الليبية الجديدة بسجن وتعذيب نحو 300 أجنبى معظمهم من الطوارق من مالى والنيجر للاشتباه فى أنهم من مؤيدى القذافى.

وقال عثمان أحمد الأمين العام للمنظمة "ما يحصل فى ليبيا خطير جدا.. الأجانب، وخصوصا من الطوارق سواء من مالى أو النيجر، يتعرضون للتعذيب والملاحقة فى الشوارع"، مشيرة بشكل خاص إلى ستة أشخاص مفقودين تقول الشائعات إنهم قتلوا ودفنوا فى قبر جماعى، طبقا لشهادات تم جمعها فى ليبيا.


وأضاف "إنهم يسجنون ويعذبون لمجرد أنهم يعتبرون من الموالين للقذافى"، الزعيم الليبى المتوارى عن الأنظار"، مؤكدة "لدينا معلومات أكيدة تفيد بأن نحو 300 أجنبى معظمهم من الطوارق من مالى والنيجر معتقلون فى سجون ليبية.. وإنهم يتعرضون للاضطهاد من قبل رجال الأمن التابعين للسلطات الجديدة" التى شكلها المجلس الوطنى الانتقالى.

الصحيفة الجنائية: أغلب قتلى السويس مسجلون خطر


الصحيفة الجنائية: أغلب قتلى السويس مسجلون خطر


كتب محمود المملوك ومحمد عبد الرازق ومى عنانى ونرمين سليمان ومحمود نصر

جانب من المحاكمة


كشفت الصحيفة الجنائية والتى سلمتها وزارة الداخلية لهيئة المحكمة، التى تنظر بها قضية قتل ثوار السويس، أنه فى دائرة الأربعين يوم 25 يناير قد توفى 3 أشخاص، وبالكشف الجارى عليهم، تبين أن أحدهم مسجل خطر، بالإضافة إلى 35 مصابا تبين أن 6 منهم متهمين جنائياً فى قضايا متنوعة مخدرات وسرقة بالإكراه، وفى يوم 26 يناير كان هناك 6 مصابين تبين أنهم متهمين عدة قضايا الأول عليه 12 قضية والثانى 10 والثالث 16 والرابع قضيتين والخامس 7 قضايا والسادس عليه قضيتان.

كما كشف البيان أنه فى يوم 28 يناير بدائرة قسم الأربعين كان هناك 3 متوفين أحدهم يواجه 3 قضايا وعدد المصابين بنفس اليوم يبلغ 24 مصابا بينهم 11 شخصا عليهم أكثر من سابقة وصادر ضدهم عدة أحكام جنائية .


وفى دائرة السويس يبلغ عدد المتوفين 16 أحدهم كان عليه عدة اتهامات جنائية و12 مصابا بعضهم سبق اتهامهم فى قضية قضايا.


الأستيلاء على أسلحة الشرطة فى أشتباكات التحرير بلطجه ومؤامره الهدف واضح الاستيلاء على السلاح لاشعال فتنه بين الشعب





عن (سوليدير بغداد) أحدثكم!

عن سوليدير بغداد أحدثكم اليوم..
ساحة السوليدير في بيروت، لمن لا يعرفها، قلب العاصمة اللبنانية النابض بالحياة حتى الصباح.. بنتها شركة سوليدير المملوكة لرئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري..


وشارع الرشيد، لمن لايعرفه، قلب بغداد، المملوء أسى ودماراً وحرائق لا تنتهي.. وهو أقدم شوارع بغداد، أنشأ في العهد العثماني من قبل الوالي خليل باشا، وتمت توسعته في العام 1910، وبقي من حينها محافظاً على شكله التراثي المعروف.


يقول الكذابون في (أمانة بغداد) انهم سيجعلون من شارع الرشيد سوليدير بغداد.. علما ان هؤلاء الكذابين اللصوص، أوكلوا لشركة مجهولة، وضع دراسة خاصة بالمشروع بقيمة 7317000 دولار امريكي، منذ العام 2006، ولم تنجز الدراسة، ومدة انجازها المقررة تسعة أشهر، حتى العام 2008 على الاقل في ضوء الوثيقة التي بحوزتنا، وربما بعدها.
طبعا لن نتساءل عن الكلفة المادية لمشروع عملاق مثل هذا، فعلم ذلك عند لصوص (الأمانة) ومن يشاركهم في (غنائم) السرقة، ولكننا نتساءل: كيف يمكن لشركة مجهولة تنفيذ مشروع بهذا الحجم وبهذه الأهمية في مدة لاتتجاوز خمس سنوات، وهي التي لم تنجز الدراسة، المقررة بتسعة أشهر، في ثلاث سنوات، وربما أكثر؟
ونتساءل: كيف يمكن لإدارة فاسدة منخورة بالرشاوى والفساد واللصوصية، مثل إدارة أمانة بغداد، إنجاز مشروع كهذا وهي التي لم تتمكن من تنظيف العاصمة التي (أؤتمنت) عليها؟



وأخيراً نقول إن الشركة البلجيكية التي أنشأت الجسر المعلَّق في بغداد، وهو أول جسر معلق في الشرق الأوسط أفتتح عام 1964، طلبت مبلغ 36 مليون دولار لإعادة إعماره، بعد العدوان الثلاثيني عام 1991، وحينها لم يكن لدى العراق مبلغاً كهذا، بسبب ظروف الحصار الشامل الذي كان مفروضاً عليه، وعندها طلب العراق الخرائط التصميمية الكاملة للجسر، فطلبت الشركة مبلغ مليون دولار لبيعها، وكان القرار، بعد التوكل على الله، بإعادة إعمار الجسر بخبرات عراقية، وهو ماحصل فعلاً.

حدث هذا طبعاً عندما كانت قيادة وطنية تقود العراق، وتعمل، في ضوء الممكن، على رفاهية شعبه.

مبروك تحرير العراق!

قلنا لكم مراراً إن هذا المجرم الدجال، لن يُقاتل، لأن مشروعه، ببساطة، نشأ برعاية المحتل وترعرع بدعمه وهو يعمل في خدمته.

التأكيد عليها كلما لزم الأمر..
هذا المجرم الذي تلطخت يداه القذرتان بدماء خيرة شرفاء العراق، بيانا أعلن فيه بكل صراحة انه لن يقاتل لأن العراق تحرر، والامريكان بدأوا بالانسحاب والدنيا ربيع والجو بديع وقفللي على كل المواضيع..

وهكذا انتهت القصة، وبات هذا المجرم سيد المقاومة العاهرة، لأن المقاومة الشريفة أعلنت بكل صراحة انها باقية في مشروعها حتى خروج اخر جندي محتل، حيث مايزال 50 الف جندي احتلالي يدنسون ارض العراق، واجواءه ومياهه، وحتى كنس كل القذارات الطافحة في مشهد العراق المحتل.
والكل يعلم ان أمريكا المحتلة لن تنسحب بهذه السهولة، فحتى إذا قررت المضي في مغادرة قواتها المقاتلة لأرض العراق، فإن قوات من نوع آخر ستحل بدلاً عنها.
مبروك تحرير العراق الذي أنجزته مقاومته الشريفة (جداً).. مبروك هذه ليست من عندي وانما من ضمن بيان المجرم القذر، مقتدى الصدر...
سؤالان فقط يدوران في صدري:
هل ستواصل المواقع الاخبارية السخيفة إزعاجنا يوميا بأخبار (مقاومة) هذا المجرم؟
وماهو موقف إدارة الاحتلال الغاشم، بعد أن تعهد لهم هذا المجرم بأنه لن (يُشاكس) أحداً منهم؟
اجتماع مقاومة القذر، ولاحظوا خلفية اللقطة، هل هذه الاشجار تنبت في النجف مثلا؟

من اختطف أمريكا؟

اليوم هو الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول.. واحد من أشهر الأيام في تاريخ البشرية، منه ابتدأت، رسمياً، الحرب الصليبية الامريكية، وفيه تحددت إشارة الانطلاق لإحداث أكبر تغيير في العصر الحديث على مستوى العالم، ومن بين ذلك احتلال أفغانستان ثم غزو العراق، والسلسلة ماضية قدماً...
بعد 10 سنوات من هذه المناسبة، أحيل القارئ الى الفيلم الوثائقي المهم loose change وهو من إخراج ديلان أفري، وهو فيلم يطرح كثيراً من الأسئلة ويجيب على عدد قليل منها، تاركاً الغالبية العظمى منها الى وقت لاحق، ربما بعد 15 عاماً عندما يتم الإفراج، ولو جزئياً، عن بعض الوثائق المتعلقة بأحداث نيويورك المشؤومة.

المخرج ديلان أفري
ولمن لايعرف الفيلم، أرغب بتقديم بعض المعلومات عنه، طبقا لما نشرته الموسوعة الحرة، ويكبيديا.
فيلم ( تغيير فضفاض loose change) وثائقي أنتجته مجوعة من الشباب الأمريكي تتراوح أعمارهم بين 22 و 25 عاماً، توصلوا الى قناعة، مبنية على وقائع محددة وليس مجرد استنتاجات، مفادها أن أحداث الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول 2001، عمل داخلي، قامت به جهات أمريكية لتبرير أهداف استراتيجية لاحقة.
منتجو الفيلم، من اليمين: جيسون بيرماس، كوري روي، ديلان أفري
صدرت النسخة الاولى من الفيلم، ومدتها 82 دقيقة، في 13 أبريل/ نيسان 2005، ثم صدرت النسخة الثانية المعدلة، ومدتها 89 دقيقة، في 11يونيو/ حزيران 2006، فيما صدرت نسخته النهائية، ومدتها 130 دقيقة، في 11 نوفمبر/ تشرين ثاني 2007.
تم رصد مبلغ 2000 دولار فقط لانتاج النسخة الاولى، فيما رصد مبلغ 6000 دولار إنتاج النسخة الثانية، وكلف انتاج النسخة النهائية مبلغ 200 ألف دولار.
والفيلم لمن يرغب بمشاهدة نسخته الأولى، مترجمة الى اللغة العربية، متوفر هنا، أما السادة القراء الراغبين بمشاهدة نسخته النهائية، باللغة الانجليزية، فيمكنهم الضغط هنا.
وبالطبع، يمكن التوجه الى موقع منتجي الفيلم على شبكة الأنترنت، لمزيد من التفاصيل المتعلقة بالموضوع.
وبحسب مايذكره موقع المنتجين، فإن أفري كان يزمع القيام بإنتاج فيلم خيالي عن الأحداث، الا ان تحقيقاته التي استغرقت سنتين، قادته الى انتاج فيلمه الوثائقي الواقعي هذا.
استطاع الفيلم تحقيق شهرة واسعة جدا، وشاهد نسخه الثلاث بكل اللغات التي ترجم إليها، أكثر من 15 مليون مشاهد حول العالم، من بينهم 9265 مشاهد عربي فقط، مع ان العرب والمسلمين هم المستهدف الأول بتبعات أحداث الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول، كما ان نحو 20 ألف زائر يتصفحون الموقع الانترنيتي للفيلم يومياً.
وقد عزز الفيلم، بانتشاره الواسع، مواقع وقناعات نحو 40 % من الشعب الأمريكي الذين لايؤمنون بصحة الرواية الرسمية لأحداث نيويورك، كما عززت من تلك القناعات بالطبع، مجموعة "علماء من أجل حقيقة 11/9" وهي مجموعة تضم 75 من العلماء والباحثين والخبراء من جامعات أمريكية مرموقة.
المهم في هذا الفيلم، انه لايطرح فكرته، غارقاً في استنتاجات رمزية أو تهويمات نظرية، بل انه يعرض وقائع وشهادات ووثائق، ويطرح تساؤلات محددة ويكشف تناقضات أساسية تطعن في صلب الرواية الرسمية الأمريكية.
ثم ان الفيلم يطرح، اخيراً، التساؤل الذي حمله عنوان هذا المقال، ليثير في الذهن عاصفة من الاستفهامات حول الجهات التي اختطفت أمريكا ودفعتها إلى أتون حرب طويلة ضد عدو مجهول الملامح اسمه "الارهاب"، دون أن يحدد تلك الجهات بالاسم، وهذه إحدى أهم مميزاته، ربما.
وإذا كان هدف منتجي الفيلم، كما تحدد أول لقطاته، إرسال رسالة تضامن مع عوائل ضحايا برجي مركز التجارة العالمي، ورسالة سلام لأرواحهم، فإن هدفي من نشر هذه المقالة، ونصيحتي بمشاهدة الفيلم، إيضاح جوانب خفية من مؤامرة استهدفت وطني، العراق، بالدرجة الأساس، اشترك فيها خليط من مجموعات مختلفة، بعضها أمريكي، وبعضها كويتي، ربما!
ففي هذا الفيلم، يتم الكشف لأول مرة عن دور كويتي، مشبوه، في أحداث نيويورك، من خلال معلومة تفيد أن كميات هائلة من الذهب تقدر قيمتها بنحو 160 مليار دولار، تعود ملكيتها للكويت، كانت مخزونة، منذ العام 1993، تحت مبنى البرجين المنهارين، وأن قيمة تلك الكميات تضاعفت كثيراً في أعقاب الحادث.
وختاماً، أود الاشارة الى ان قناة الرافدين الفضائية، بثت الفيلم ظهيرة هذا اليوم، في بادرة إعلامية ذكية وقيِّمة.
وبالطبع لاتفوتني فرصة نشر صور عالية الدقة للحدث، لم تنشر بهذه الدقة نشراً عاماً من قبل، إطلاقاً، دون أن أعني بذلك إمتلاكي الحصري لهذه الصور.












من أين تتلقى (الجزيرة) توجيهاتها؟

فضيحة جديدة: وضاح خنفر الجزيرة يستلم توجيهاته من ..؟

وكالة الاستخبارات العسكرية الامريكية التي تقدم له التوجيهات كل شهر وتقاريرعن اخطائه وسلبياته! الجزيرة شعارها الحقيقي: الرأي والرأي الأمريكي. إليكم هذه المقابلة الساخنة بينه ومسؤولة الشؤون العامة (يعني مخابرات) في السفارة الأمريكية في الدوحة في 19 تشرين اول 2005، انظروا التصاغر والمهانة والخضوع أمام الأوامر الصارمة لما ينبغي نشره ومالا ينبغي.تسريبات وكيليكس- أصل البرقية هنا
ترجمة عشتار العراقية

رقم البرقية:
05DOHA1765
تاريخها: 20/10/2005
نشرها وكيليكس في:
30 آب 2011
التصنيف : سرية
المنشأ : السفارة الامريكية في الدوحة

لاطلاع وزارة الخارجية - مكتب الشرق الأدنى - قسم الدبلوماسية العامة
مجلس الامن القومي لاطلاع ابرامز ، وزارة الدفاع لاطلاع شينكر وماثيني
الموضوع: مسؤولة الشؤون العامة تلتقي مدير الجزيرة
صنفت سرية من قبل السفير تشيس اونترماير لاسباب 1.4 (ب و د)

1- موجز: التقت مسؤولة الشؤون العامة في 19 /10 مع مدير الجزيرة وضاح خنفر لمناقشة احدث تقرير لوكالة الاستخبارات العسكرية DIA والمواضيع المقلقة في موقع الجزيرة على الانترنيت. خنفر يحضر ردا مكتوبا على نقاط وكالة الاستخبارات العسكرية في تقاريرها للأشهر تموز وآب وايلول وسيكون جاهزا خلال الاسبوع القادم. قال خنفر ان احدث المواضيع التي تثير قلق الحكومة الامريكية في موقع القناة قد تم تشذيبه وتهدئة لهجته وانه سوف يزيله في خلال يومين او ثلاثة. نهاية الموجز.

2- فيما يتعلق بالموضوع الأول: سلمت مسؤولة الشؤون العامة لخنفر مقتطفات تحوي نقاط حديث غير سرية من وكالة الاستخبارات العسكرية لشهور تموز وآب وايلول.
قال خنفر انه استلم مؤخرا نسخا مطبوعة من مقتطفات تقارير شهري تموز وآب بواسطة وزارة الخارجية (القطرية؟) وكان يتأهب لتحضير رد مكتوب لهم. وقال انه سوف يضمن نقاط ايلول في التقرير ويمرره الى مسؤولة الشؤون العامة خلال الاسبوع القادم . قال "نحتاج الى أن نرتب طريقة استلام هذه التقارير" مشيرا الى انه وجد احدها (يفترض انه ارسل عن طريق وزارة الخارجية ) "على ماكنة الفاكس".(ملاحظة عشتارية: يقصد ان العلاقة قد تنفضح امام الموظفين اذا ارسلت التقارير السرية على الفاكس)

مقتطفات وكالة الاستخبارات العسكرية غير السرية لشهر ايلول

3- ابلغت مسؤولة الشؤون العامة خنفر بانه رغم انخفاض التغطية السلبية بشكل عام منذ شباط، فإنه ظهرت في شهر ايلول زيادة مزعجة في مثل هذه البرامج نسبة الى الشهر السابق. ولخصت اخر تقرير للحكومة الامريكية عن الجزيرة بالاشارة الى انه مازالت هناك مشاكل فيما يتعلق بازدواجية المصادر في العراق وتحديد المصادر واللغة المحرضة و الفشل في احداث توازن مع وجهات النظر المتطرفة و استخدام الاشرطة الارهابية.

4- بعد مراجعة تقارير تموز وآب قال خنفر ان لديه عدة ملاحظات. لغويا، رفض استخدام كلمة (اتفاق) كما ذكر في تقرير آب في الصفحة الاولى تحت عنوان (العنف في العراق) ، حيث تقول جملة "انتهاكا لاتفاق المحطة قبل عدة شهور مع المسؤولين الامريكان الخ " قال خنفر "كان المفترض بالاتفاق ان يكون شفهيا ولا يكتب في ورق ، ونحن باعتبارنا مؤسسة اخبارية لا نستطيع توقيع اتفاقيات من هذا النوع، ومسألة كتابتها هنا بهذا الشكل يثير قلقنا"

5- ثم قال انه بشكل عام، فإن نقاط التقارير تقع في ثلاثة تصنيفات "بعضها اخطاء بسيطة نقبلها ونعالجها" في التصنيف الثاني قال خنفر النقاط المقتبسة في تقارير الحكومة الامريكية منفصلة عن سياقها "هذا التقرير يأخذ اجزاءا وفقرات من الموضوع الكامل ولا يذكر المضمون" مشيرا الى انه في بعض الامثلة خلال يوم البث في الجزيرة قد تتم موازنة تعليق او موقف صدر عن شخص واحد بتعليق او موقف مختلف فيما بعد في نفس البرنامج او خلال نفس اليوم. وبما ان الجزيرة تبث بثا حيا 24 ساعة على مدار الاسبوع فليس من الممكن تقديم التوازن المطلوب في نفس اللحظة. وقال ان التقرير يفشل في ذكر التوازن الذي حدث في ساعة الاخبار التالية. مثلا او فيما بعد في نفس اليوم. ثالثا قال خنفر هناك نقاط لايبدو معها الحل سهلا مثل استخدام اشرطة ارهابية "لقد قلنا دائما اننا سوف نذيع هذه الشرائط وسوف نستمر في ذلك ولكن المسألة هي كيف. لم نستخدم اي شريط كما هو " قاصدا ان الاشرطة دائما تحلل للقيمة الخبرية ويجري تعديل عليها ايضا. اما فيما يتعلق باستخدام اللغة التحريضية ، فقد قال خنفر ان اهتمام المحطة هو مع اللغة التي يستخدمها المراسلون والمذيعون . لا يسمح لأي موظف في الجزيرة باستخدام لغة مشحونة . وتركيز التقرير ينصب على اللغة المحرضة التي يستخدمها الضيوف في المقابلات "كيف استطيع السيطرة على مايقوله الناس؟ استطيع ان اسيطر فقط على العاملين في الجزيرة وكل ما استطيع فعله هو ان اوازن ما يقوله الناس في اجزاء اخرى من البرنامج"


6- وفي التعليق على التقارير بشكل عام قال انها تفتقر الى التوازن حيث انها تركز على السلبيات "تقرير مثل هذا ينبغي ان يتضمن كلا الجانبين. انه لا يعلق على الصوت الذي منحناه للمتحدثين الرسميين الامريكان طوال الفترة الماضية. اننا لا نجد دائما متحدثا رسميا عسكريا، على سبيل المثال، ولكننا نبذل كل جهدنا، وقد حققنا بعض النجاح. هذا لم يذكر" وفي تعليقه على تغطية الجزيرة لاستفتاء العراق قال ان المحطة وفرت 12 ساعة من التغطية المستمرة ، وقد قدمنا اصواتا من كل المشاركين في العملية : الاكراد والشيعة والسنة والامريكان والبريطانيين وغيرهم. وقال "اود فعلا أن ارى ذلك في تقرير الشهر القادم" . وكرر خنفر بانه سوف يرد بتفصيل اكثر على كل التقارير الثلاثة في الايام القادمة ويسلم الرد الى مسؤولة الشؤون العامة.

مواد مزعجة في موقع الجزيرة

7- اثارت مسؤولة الشؤون العامة مسألة موضوع نشر في موقع الجزيرة في الاسبوع الماضي في قسم (تغطية خاصة) ويحوي "شهادة حية من تلعفر" ويفتح الموقع على صورة اوراق ملطخة بالدماء ومثقبة بالرصاص. ويضغط المشاهد على ثقوب الرصاص للوصول الى شهادة عشرة (شهود عيان) مفترضين يصفون العمليات العسكرية الاخيرة في تلعفر.

8- قال خنفر انه بناءا على وعد سابق منه لمسؤولة الشؤون العامة، فقد اطلع على الموضوع وازال صورتين (طفلان مصابان على اسرة المستشفى وامرأة مصابة في وجهها اصابة بالغة) . اشارت مسؤولة الشؤون العامة الى ان شهادة "طبيب" في التغطية ايضا تشير الى استخدام غاز سام على السكان في تلعفر وان شكل الموضوع خاصة ايقونات ثقوب الرصاص الدامية يعتبر صحافة محرضة ومثيرة للتساؤل. كتم خنفر تنهيدة ولكنه قال انه سوف يزيل الموضوع "ليس فورا لأن ذلك سيكون مثار شك ولكن في خلال يومين او ثلاثة."

9- قال انه ابلغ العاملين على الموقع انه في المستقبل حين يريدون اضافة مادة الى قسم "تغطية خاصة" ينبغي ان يرسلوا مسودة الفكرة الى مكتبه اولا (ملاحظة : تقع ادارة موقع الجزيرة على الانترنيت في مبنى منفصل بعيد) (ملاحظة عشتارية:غريبة هذه الملاحظة لأنهم يستطيعون ارساله بالفاكس او الايميل)
وقال انه حتى ماقبل شهرين او ثلاثة كان العاملون على الموقع يتمتعون باستقلالية اكبر ولكن مدير الموقع عبد العزيز المحمود يحضر الآن الاجتماعات التحريرية في مكاتب القناة وتجري على العاملين في الموقع نفس المعايير التحريرية في القناة. وقال خنفر"لا اقول ان مثل هذه الاشياء لن تتكرر على الموقع ولكنها عملية تعلم مستمرة"


حتى تعلم لماذا تأسست قناة الجزيرة ومن وراءها؟


قناة الجزيرة : لماذا تأسست؟ وكيف؟ ومن وراءها؟

شبكة رؤيه العربيه

على مدى خمسة مواضيع بحثية ، حاولت استجلاء مايكتنف قناة الجزيرة من غموض، وحاولت بقدر امكانياتي الإجابة على أسئلة كثيرة.

علاقة قناة الجزيرة بالإرهاب المصطنع - 1

الموضوع الاول


شبكة رؤيه العربيه

في الواقع لم يكن بحثي هذا اليوم عن قناة الجزيرة ولكنها لمعت في وسط الظلمة. كنت أبحث في البيان الذي نشر اليوم (على المنتديات الجهادية) كما قيل والذي نعت فيه (دولة العراق الإسلامية) مقتل البغدادي والمصري. كنت أريد أن أعرف أي موقع نشره قبل الآخر. وقد وجدته على منتديات منذ 8 ساعات (كان هذا في الصباح الباكر) وبعضها قبل 4 ساعات وهكذا ولكن كان أقصاها هو 8 ساعات. من أوائل المنتديات التي نشرته : انا المسلم ، الفلوجة ، شموخ الاسلام، البراق ، وغيرها كثير جدا . ولكن الشيء العجيب الذي لفت نظري أن الجزيرة في منتداها aljazeeratalk كانت السباقة وقد نقل عنها موقع (أنا المسلم) وأشار الى رابط الجزيرة . كل هذه المنتديات كانت السباقة لنقل الخبر في نفس الوقت او بعده بدقائق. بقية المنتديات نقلت الخبر بعد ساعة او ساعتين او اكثر.

في كل من منتدى الفلوجة وشموخ الاسلام نقله عضو في المنتديين بنفس الاسم (مراسل الفجر) وقد صورت لكم رأس الموضوع الذي نشره بنفسه في المنتديين:
منتدى الفلوجة


منتدى شموخ الاسلام

أما في منتدى الجزيرة توك فقد كان نشره في الصباح الباكر ، وربما الفجر (الساعة 3:16 صباحا) ، وقد وضعه عضو اسمه (أبا المسك) يبدو انه مدير المنتدى.

الشيء الغريب أن منتدى الجزيرة لم يتجاوز المعلقون اربع صفحات ، في حين بلغت التعليقات في المنتديات الأخرى عشرات الصفحات.

مراسل الفجر في المنتديات الأخرى يقصد انه مراسل مركز الفجر الاعلامي الذي يغذي المنتديات ببيانات القاعدة ، وهو مركز بدون موقع على الانترنيت ، كان هناك موقع وأغلق واصبح المركز هائما في الهواء يحط على المنتديات ويضع البيانات وبس।

منتدى الجزيرة توك ، يتبع قناة الجزيرة ولكنه للغرابة لايشبه واجهتها المهنية الحرفية المحايدة । فهو موقع متطرف يشبه بالضبط كل المواقع التي أنشأها الموساد والمتصهينون الذين يريدون أن يشوهوا الاسلام ويصطادوا الغافلين من الشباب الغرير
يؤمه المخترقون والمغرضون والمندسون بصور بن لادن واعلام دولة العراق الاسلامية الوهمية ، وباللغة المقعرة التي يعتقدون ان عليهم ان يتحدثوا بها حتى تكون لهم مصداقية ، اللغة العربية القديمة التي لم يعد أحد يستخدمها (وكأن دين الإسلام تجمد عند لغة معينة منذ ايام قريش ، ولا ينفع ان نعبد الله بلغة حديثة)، الى جانب اللعنات والتهديد بقتل الجميع وما الى ذلك من لغة يريد الصهاينة ان يقولوا انها لغة الإسلام.

شيء غريب ، أليس كذلك ؟ أن يكون للجزيرة هذه الذراع المتطرفة الغريبة ؟

ومما زاد شكي ، أن البيان نشر فجر اليوم على منتدى الجزيرة ، ولكنها انتظرت حتى انتشر في مواقع اخرى ، لتذكر في نشراتها اللاحقة البيان مع مقدمة وتقرير لواحد اسمه صلاح حسن يقول بالنص (نعى تنظيم القاعدة في العراق في بيان بث على الانترنيت (ويذكر تفصيل المقتل ثم ) .. يأتي ذلك بعد أيام من إعلان الحكومة العراقية مقتل البغدادي والمصري. وقد اصبح مؤكدا ان نشر هذا البيان على الانترنيت قد قطع كل الشك في ان يكونا أحياء ) . كيف نقرأ هذا التقرير على قناة الجزيرة ؟

1- كما كانت كل بيانات بن لادن تظهر اولا على قناة الجزيرة ، وكانوا يقولون ان الشريط (ارسل اليهم) !! وذلك من اجل اعطاء مصداقية للشريط، فذلك أفضل من أن يظهر على قناة امريكية أولا ، أليس كذلك ؟ تظهر الآن بيانات القاعدة على منتدى تابع للجزيرة ، ولكنه منتدى قليل الرواد مقارنة بالمنتديات الأخرى، ولكن بقية المواقع تنقل عنه ، وكون الموقع يعود للجزيرة فهو يعطي مصداقية ايضا للبيان.

2- من الملاحظ انه في حين أن (مراسل الفجر) وهو المراسل الافتراضي للمركز الاعلامي (الرسمي) للقاعدة . ليس عضوا في منتدى الجزيرة ، ولكنه عضو في منتديات (اسلامية متطرفة) ، إذ ليس من المعقول القول ان عضو من اعضاء القاعدة يسجل في منتدى تابع للجزيرة !!

3- من الغريب جدا من ناحية (المهنية والحرفية) ان يقول تقرير الجزيرة انه طالما نشر البيان على النيت اذن هو صحيح وقطع الشك باليقين . بدون تشكيك، بدون مناقشة ! بدون ان تأتي بخبراء (الجماعات الاسلامية) للقول في صحة البيان من عدمه. وهذه الجملة الغريبة (قطع كل الشك في أن يكونا - المصري والبغدادي- احياء)

أذكّركم أنه سابقا حين لم تكن امريكا تريد قتل الاسطورة ، في الوقت الذي تذيع في الحكومة العميلة خبرا بقتل الزرقاوي او اعتقاله او قتل البغدادي او اعتقاله الخ ، كان يطلع على القنوات مشككون ، ثم يصدر الجيش الأمريكي تكذيبا للخبر في نفس الوقت تنشر (القاعدة) بيانا يكذب الخبر. أي أن القاعدة دائما تؤيد بيانات الجيش الأمريكي وتكذب بيانات حكومة الخضراء.الآن وكما قلت لكم في موضوع المصري والبغدادي أن المالكي والأمريكان اتفقوا على الخلاص من هذه الخرافة مرة واحدة ، ولهذا ليس هناك من سوف يشكك او سوف يرجع في كلامه، وهكذا جاءت تلك الجملة القاطعة الحاسمة من الجزيرة . وكأن كل ما ينشرعلى النيت حقيقي وصادق بدون أي ظل من الريبة. وأيضا جاء بيان القاعدة مصدقا للبيان العراقي الامريكي.

ارجعوا الى بيانات القاعدة على مر السنوات وسترون صحة نظريتي هذه. كانت دائما تؤيد بيانات الجيش الأمريكي وتكذب بيانات الحكومة الخضراوية.

والآن أين نضع قناة الجزيرة ؟

سوف نعود اليها حين انتهي من استعراض بيان القاعدة وكيف استقبله المندسون الى هذه المواقع (الإرهابية) المصطنعة.



كيف انتهت اسطورة البغدادي والمصري -2


في الحلقة السابقة والتي نال منها منتدى الجزيرة توك حصة الأسد، اطلعتم على بيان دولة العراق الوهمية في ثلاثة مواقع ، وقد لاحظتم ان التوقيع هو :


العبد الفقير
أبو الوليد عبد الوهّاب المشهدانيّ
وزير الهيئات الشّرعية بدَولة العراق الإسلاميّة
المصدر : ( مركز الفجر للإعلام )

كلهم ماشاء الله وزراء وأمراء . ولكن هذا الوزير لايعرف بروتوكول كتابة بيانات، فقد نسي أن يؤرخ البيان. المهم ان الكثير من المواقع العراقية وغيرها على الانترنيت قد نقلت البيان او اشارت اليه او ترجمته عن الانجليزية (لأن موقع جاسوستنا البصراوية كان السباق الى ترجمته بالانجليزية) وقد قالت بعض المواقع الى ان المشهداني هذا هو خليفة البغدادي. أعجب لهذه المواقع : كلها تصدق القاعدة ولا تشك فيها ابدا، مع انهم يشتمونها أقذع الشتائم ولكن الشيء العجيب انهم لايكذبونها في شيء ، ولا يناقشون تناقضات بياناتها، ولا سخافة العملية كلها، ولا معقوليتها.

نأتي الى كيف استقبل اعضاء الموساد ومن دار في فلكهم خبر النعي وكيف ردوا عليه بطريقة النسخ واللصق بعض الجمل المكررة.



والتي نال منها منتدى الجزيرة توك حصة الأسد، اطلعتم على بيان دولة العراق الوهمية في ثلاثة مواقع ، وقد لاحظتم ان التوقيع هو :

العبد الفقير
أبو الوليد عبد الوهّاب المشهدانيّ
وزير الهيئات الشّرعية بدَولة العراق الإسلاميّة
المصدر : ( مركز الفجر للإعلام )

كلهم ماشاء الله وزراء وأمراء . ولكن هذا الوزير لايعرف بروتوكول كتابة بيانات، فقد نسي أن يؤرخ البيان. المهم ان الكثير من المواقع العراقية وغيرها على الانترنيت قد نقلت البيان او اشارت اليه او ترجمته عن الانجليزية (لأن موقع جاسوستنا البصراوية كان السباق الى ترجمته بالانجليزية) وقد قالت بعض المواقع الى ان المشهداني هذا هو خليفة البغدادي. أعجب لهذه المواقع : كلها تصدق القاعدة ولا تشك فيها ابدا، مع انهم يشتمونها أقذع الشتائم ولكن الشيء العجيب انهم لايكذبونها في شيء ، ولا يناقشون تناقضات بياناتها، ولا سخافة العملية كلها، ولا معقوليتها.

نأتي الى كيف استقبل اعضاء الموساد ومن دار في فلكهم خبر النعي وكيف ردوا عليه بطريقة النسخ واللصق بعض الجمل المكررة.

انظروا هذا واحد يسمي نفسه (الوموي) واعتقد انه كان يريد أن يقول (الأموي) ، في منتديات الفلوجة يكتب فور نشر النعي :


حسبنا الله ونعم الوكيل وإنا لله وإنا اليه راجعون
سنذبحكم في الشوارع يا شيعة يا كفار والله لنقتلنكم شر القتلة
والله لا يكفيني كل شيعة العالم سنقتل من اجل القتل حسبنا الله ونعم الوكيل

يعود يقفز الى منتدى شموخ الاسلام باسم الزرقاوي 2 ويكتب نفس الجملة الأخيرة:

والله لا يكفيني كل شيعة العالم
ياعباد الصليب سنقتلكم من اجل القتل

أبو عبد الملك يكتب في منتدى الجزيرة : والله الدم سحب من كل جسدي والله لو مات أبي أو قتل ما حزنت على فراقه هكذا والله والله والله لا أدري ما أقول عزائنا بأن الراية لن يحملها من هم اقل منهم .. نسأل الله أن يثبت من يحملها بعدهم

ويعود الى منتديات الفلوجة ليكتب تحت نفس الاسم : والله الدم سحب من كل جسدي والله لو مات أبي أو قتل ما حزنت على فراقه هكذا والله والله والله لا أدري ما أقول عزائنا بأن الراية لن يحملها من هم اقل منهم .. نسأل الله أن يثبت من يحملها بعدهم

أي انه طار من الجزيرة الى الفلوجة مع ان الدم انسحب من كل جسده. لو كانت مشاعره صادقة لوصف في كل منتدى مشاعر جديدة حزينة . ولكن كان لديه (واجب) يقوم به.

ولكن الذي فضح اللعبة كلها هو Apo ففضلا عن زعمه انه من الفلوجة وانه عضو في دولة العراق الإسلامية ، فهو لا يعرف اللغة العربية فأي عربي او عراقي يعرف ان أبو تكتب بالباء b وليس p واذا اراد ان يكتب ابو فهي Abu أو Abo ولايمكن ان تكون كما كتبها، ومو بس هاي لأن بقية اسمه هو دجانة (ابو دجانة) فهذه يكتبها Dojanaa ومهما تلفظناها لايمكن ان تكون دجانة العربية وانما كتبها وكأنها تلفظ دجناء. ولكن ماذا كتب ابو دجناء ؟ نسخ ولصق التالي:

لا إله إلا الله محمد رسول الله
إنا لله وإنا إليه راجعون
إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكما يا أبا عمر وأبا حمزة لمحزونون

وهذه التعزية ستراها قد كتبها عشرات من الذين دخلوا على المنتديات للتعزية ، كلها لصق ونسخ قام بها من لايعرف العربية .

كيف انتهت اسطورة البغدادي والمصري -2

بقلم: عشتار العراقية

في الحلقة السابقة والتي نال منها منتدى الجزيرة توك حصة الأسد، اطلعتم على بيان دولة العراق الوهمية في ثلاثة مواقع ، وقد لاحظتم ان التوقيع هو :


العبد الفقير
أبو الوليد عبد الوهّاب المشهدانيّ
وزير الهيئات الشّرعية بدَولة العراق الإسلاميّة
المصدر : ( مركز الفجر للإعلام )

كلهم ماشاء الله وزراء وأمراء . ولكن هذا الوزير لايعرف بروتوكول كتابة بيانات، فقد نسي أن يؤرخ البيان. المهم ان الكثير من المواقع العراقية وغيرها على الانترنيت قد نقلت البيان او اشارت اليه او ترجمته عن الانجليزية (لأن موقع جاسوستنا البصراوية كان السباق الى ترجمته بالانجليزية) وقد قالت بعض المواقع الى ان المشهداني هذا هو خليفة البغدادي. أعجب لهذه المواقع : كلها تصدق القاعدة ولا تشك فيها ابدا، مع انهم يشتمونها أقذع الشتائم ولكن الشيء العجيب انهم لايكذبونها في شيء ، ولا يناقشون تناقضات بياناتها، ولا سخافة العملية كلها، ولا معقوليتها.

نأتي الى كيف استقبل اعضاء الموساد ومن دار في فلكهم خبر النعي وكيف ردوا عليه بطريقة النسخ واللصق بعض الجمل المكررة.

انظروا هذا واحد يسمي نفسه (الوموي) واعتقد انه كان يريد أن يقول (الأموي) ، في منتديات الفلوجة يكتب فور نشر النعي :


حسبنا الله ونعم الوكيل وإنا لله وإنا اليه راجعون
سنذبحكم في الشوارع يا شيعة يا كفار والله لنقتلنكم شر القتلة
والله لا يكفيني كل شيعة العالم سنقتل من اجل القتل حسبنا الله ونعم الوكيل

يعود يقفز الى منتدى شموخ الاسلام باسم الزرقاوي 2 ويكتب نفس الجملة الأخيرة:

والله لا يكفيني كل شيعة العالم
ياعباد الصليب سنقتلكم من اجل القتل

أبو عبد الملك يكتب في منتدى الجزيرة : والله الدم سحب من كل جسدي والله لو مات أبي أو قتل ما حزنت على فراقه هكذا والله والله والله لا أدري ما أقول عزائنا بأن الراية لن يحملها من هم اقل منهم .. نسأل الله أن يثبت من يحملها بعدهم

ويعود الى منتديات الفلوجة ليكتب تحت نفس الاسم : والله الدم سحب من كل جسدي والله لو مات أبي أو قتل ما حزنت على فراقه هكذا والله والله والله لا أدري ما أقول عزائنا بأن الراية لن يحملها من هم اقل منهم .. نسأل الله أن يثبت من يحملها بعدهم

أي انه طار من الجزيرة الى الفلوجة مع ان الدم انسحب من كل جسده. لو كانت مشاعره صادقة لوصف في كل منتدى مشاعر جديدة حزينة . ولكن كان لديه (واجب) يقوم به.

ولكن الذي فضح اللعبة كلها هو Apo ففضلا عن زعمه انه من الفلوجة وانه عضو في دولة العراق الإسلامية ، فهو لا يعرف اللغة العربية فأي عربي او عراقي يعرف ان أبو تكتب بالباء b وليس p واذا اراد ان يكتب ابو فهي Abu أو Abo ولايمكن ان تكون كما كتبها، ومو بس هاي لأن بقية اسمه هو دجانة (ابو دجانة) فهذه يكتبها Dojanaa ومهما تلفظناها لايمكن ان تكون دجانة العربية وانما كتبها وكأنها تلفظ دجناء. ولكن ماذا كتب ابو دجناء ؟ نسخ ولصق التالي:

لا إله إلا الله محمد رسول الله
إنا لله وإنا إليه راجعون
إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقكما يا أبا عمر وأبا حمزة لمحزونون

وهذه التعزية ستراها قد كتبها عشرات من الذين دخلوا على المنتديات للتعزية ، كلها لصق ونسخ قام بها من لايعرف العربية .


كتب الكثير عن قناة الجزيرة منذ أن ظهرت للتشكيك فيها، ودافع عنها أكثر، وقد كانت متنفسا يكاد يكون وحيدا أثناء الحرب على أفغانستان وغزو واحتلال العراق، وكانت برامج الحوارات وخاصة الاتجاه المعاكس شيئا جديدا اقتحم بيوت العرب وهم يشاهدون هذه المقارعات بالكلام واحيانا (بالأحذية ايضا) بين طرفين نقيضين، كان الرابح بينهما هو من يستطيع أ،ن يغلب الآخر ليس بالحجة وانما بسرعة الكلام الذي يخرج منطلقا مثل قذائف تصيب الجميع. ولكنها كانت فرجة جديدة على الهواء في حين ان مثل تلك النقاشات تجري على المقاهي او داخل البيوت نفسها، فالعربي شديد الحماس عادة في الدفاع عن رأيه صائبا كان او خاطئا، فهو يعتقد دائما ان رأيه الصحيح ورأي غيره لابد وحتما هو الخطأ .

من المقالات التي تبين وجهات النظر المشككة في الجزيرة هذه المقالة التي نشرتها ايلاف حول علاقة مفترضة بين المقابلات التي تجريها قناة الجزيرة مع مطلوبين (من قبل امريكا أو اسرائيل ) وحوادث اغتيالهم أو اعتقالهم بعدها مباشرة ، ومن هؤلاء :

عبد الملك ريغي
خالد شيخ محمد
رمزي بن الشيبة
محمود المبحوح
عبد العزيز الرنتيسي
سعيد صيام

يمكن تفسير ذلك بعدة تفاسير: ان نشر ايلاف هذه الخبر هو ضمن المنافسة بين الاخوة الأعداء: السعودية و قطر : ايلاف تتمول من السعودية كما يقال ، والجزيرة قطرية. ويمكن تفسيره أن اجهزة المخابرات المعادية تتصنت على الجزيرة وتستطيع أن تلتقط الاشارات وتحدد المكان ، او انها تتبع مراسلي الجزيرة وهم يقومون بمهامهم. هناك عدة طرق يمكن أن نفسر بها مايحدث بدون توجيه أصابع اتهام الى القناة.

ولكن بصراحة ، بالنسبة لي سقطت حرفيتها تماما في تعاملها مع بيان القاعدة ، وتذكرت أنها في كل المناسبات التي كانت تستضيف بها الرأي والرأي الآخر او وهي تناقش بيانات بن لادن وغيره ، لم تأت بأحد يقول أن القاعدة وهمية وانها من صنع مخابرات. كانت تأتي بأشخاص مع القاعدة وأشخاص ضد القاعدة . ولكن لم أر - وربما اكون مخطئة - احدا يدحض وجود القاعدة او وجود الزرقاوي او البغدادي او المصري. كانت تأتي بمن يدحض وجود الله مثل وفاء سلطان ولكنها لا تناقش وجود القاعدة. إذا كنت مخطئة وفاتني شيء ، أرجو تصويبي.

مقالة أخرى كانت جامعة شاملة ، وضع كاتبها كل الشكوك التي راودت الناس بين حين وآخر حول قناة الجزيرة ، وجملة فيها جعلتني انطلق في البحث خلفها.المقالة بعنوان (قناة الجزيرة الخدعة الكبرى ) بقلم جمال النجار ونشرها موقع الفكر العربي . الجملة المثيرة التي قالها الكاتب هي:

(هناك معلومه خطيرة ترددت كثيرا حيث قراتها فى اكثر من مكان وابلغنى بها اكثر من انسان اثق فيهم وهى: ان اسرائيل تساهم فى راس مال قناه الجزيرة بمقدار النصف اى ان اسرائيل تمتلك نصف قناه الجزيرة ، وهى معلومه لو صدقت تحسم النقاش بأكلمه وتكشف ان قناه الجزيرة قناه اسرائيليه اتمنى اذا كان هناك من يستطيع ان يوثق لنا هذه المعلومه بطريقه حاسمه اثباتا او نفيا ان ينشر ذلك)

ماذا ترون ؟ هل هناك اغراء أكثر من هذا لأنطلق في البحث؟

انتهينا في الجزءالثالث من هذا المبحث الى قول الكاتب جمال النجار ((هناك معلومه خطيرة ترددت كثيرا حيث قراتها فى اكثر من مكان وابلغنى بها اكثر من انسان اثق فيهم وهى: ان اسرائيل تساهم فى راس مال قناه الجزيرة بمقدار النصف اى ان اسرائيل تمتلك نصف قناه الجزيرة ، وهى معلومه لو صدقت تحسم النقاش بأكلمه وتكشف ان قناه الجزيرة قناه اسرائيليه اتمنى اذا كان هناك من يستطيع ان يوثق لنا هذه المعلومه بطريقه حاسمه اثباتا او نفيا ان ينشر ذلك) من هنا انطلقت.

في الواقع أن هذه لم تكن شائعة ولكن في نفس الوقت لم تكن معلومة دقيقة. فقد كان هناك فعلا رجل إسرائيلي - امريكي من أصل مصري أراد أن يشتري 50 بالمائة من أسهم الجزيرة في عام 2004 وظل يعيد العرض مع زيادة المبلغ المعروض حتى خريف 2009. الرجل هو
حاييم صبان . فما هي القصة؟


حاييم صبان

وهل اشترى الجزيرة ؟ والسؤال الأهم : هل كان في حاجة لشراء الجزيرة ؟


حاييم صبان
ولد في 1944 في الاسكندرية بمصر وهاجر منها في 1956 مع العائلة الى اسرائيل ثم انتقل الى فرنسا ومنها سافر حيث استقر في الولايات المتحدة حيث عمل في مجال الترفيه والميديا واصبح الان يملك ماقيمته حوالي 3 بلايين دولار. وفي قائمة فوربس يعتبر هو رقم 102 من اغنى اغنياء امريكا. بدأ حياته العملية في 1966 كعازف ومدير فرقة روك اندرول باسم الاسود وفي الولايات المتحدة اصبح منتجا تلفزيونيا واسس (صبان للترفيه) Saban entertainment في 1988 وبعدها انتج افلاما وبرامج واقام شركة باسم Saban Capital Group واشترى اكبر شركة اعلام ناطقة بالاسبانية في الولايات المتحدة وهي اتصالات Univision كان صديقا لبيل كلنتون وزوجته وقد بات عدة مرات في البيت الابيض.وقد دعم حملة هيلاري كلنتون للرئاسة التي تعتبره صديقا وناصحا. وكان هو بشكل عام من اكبر المتبرعين للحزب الديمقراطي

مركز صبان لسياسات الشرق الأوسط
.

في 2002 قدم صبان مبلغ 13 مليون دولار مع تعهد بتمويل اضافي لانشاء (مركز صبان لسياسات الشرق الاوسط) يتبع معهد بروكنغز Brookings Institution وهو من أقدم المؤسسات الفكرية المحافظة وجعل مارتن آندايك مديرا للمركز.

لمن لايعرف مارتن اندايك، كان سفير امريكا الى اسرائيل ومساعد وزير الخارجي لشؤون الشرق الادنى خلال ادارة كلنتون وهو يهودي من اشد المتحمسين للحرب على العراق ومن اكبر المؤيدين لإسرائيل وفي هذه المقابلة يدافع عن حق اسرائيل في اجتياح غزة .

مارتن اندايك الى اليمين مع ايهود اولمرت

هذا مدير مركزه فما هو موقف اليهودي صبان من الكيان الصهيوني؟

في مقابلة مع نيويورك تايمز في 2004 عزا صبان اهتمامه بالسياسة الى اهتمامه باسرائيل وقال جملة اصبحت مشهورة عنه (انا رجل لدي قضية واحدة وقضيتي هي اسرائيل)

ثم في مقابلة عام 2006 لصحيفة هاآرتز الاسرائيلية سأله المحاور ان يوضح هذه الجملة .

-لماذا اسرائيل ؟

فأجاب "لا يمكن تفسير الحب"
المحاور : هل هو الحب حقا ؟
- اكثر من الحب انه وله . حب يرقى الى الوله.
- من فضلك وضح .
- حين اقترب من اسرائيل دائما اطلب من الطيارين في طائرتي ان اجلس على الكرسي بينهما .. ليس لأننا سننشد النشيد الوطني الاسرائيلي ولكني حين ارى سواحل اسرائيل تقترب قلبي يضرب بوم بوم بوم .

وفي مناسبة أخرى قال "هوايتي الوحيدة هي العمل وخدمة إسرائيل‏,‏ فأنا لا ألعب الجولف‏,‏ ولا أجمع الطوابع‏"

ألا يشرح هذا الحوار ان اهتمامه بالسياسة الذي دفعه لانشاء مركز صبان لسياسات الشرق الاوسط وماتبعه بعد ذلك من انشاء (المنتدى الامريكي الاسلامي ) هو بسبب حبه لإسرائيل والعمل في خدمتها؟ لم آت بالكلام من عندي ولكن هذا ما يعنيه هذا الرجل الذي ليس لديه من حب او هواية او عمل غير خدمة أهداف اسرائيل.

هذا الصبان صديق شخصي لأمير قطر وصديقا حميما لوزير خارجيته ورئيس الوزراء الآن ورئيس شبكة الجزيرة حمد جاسم آل ثاني.

في 9/12/2002 أقام مركز الصبان لسياسات الشرق الأوسط في واشنطن مؤتمرا عن العلاقات بين المسلمين وامريكا وكان مكان المؤتمر في واشنطن . وكما قال في افتتاحية المؤتمر رئيسها اندايك ان من ضمن اهدافه البحث (فيما ينبغي فعله مع صدام حسين ) . وتذكرون انه في هذا الوقت كانت طبول الحرب تدق. كان ضيف الندوة وزير الخارجية آنذاك حمد بن جاسم الذي تحدث ثم ابدى استعداده للاجابة على اسئلة الصحفيين ومعظمها بطبيعة الحال انصبت على العراق. وكان من بين الاسئلة :

- تقول ان الولايات المتحدة لم تسألكم الإذن لاستخدام التسهيلات في قطر ضد العراق . هل سيكون كافيا ان تحصلوا على طلب الولايات المتحدة ام هل تحتاجون الى جانبه قرار من الامم المتحدة وموافقة من الجامعة العربية ؟ ماذا يتطلب لتكون قطر جزءا من الائتلاف ضد صدام؟

شيخ حمد - انت تريد ان تجرني الى هذا وأنا وعدت نفسي قبل أن آتي الى هنا الا يجرني أحد ولهذا سوف احافظ على وعدي. ولكن دعني اقول لك هذا حتى اكون صريحا . لا احد طلب منا . لم نعط الاذن لأنه لا احد طلب منا. ولكن عليك ان تدرك ان لنا علاقة خاصة جدا بالولايات المتحدة وهذه العلاقة ستكون دائما محط اعتبارنا في أي قرار سوف تتخذه دولة قطر. هذا هو جوابي.

(يعني لا الامم المتحدة ولا الجامعة العربية . أمريكا هي الأساس)

سؤال آخر كان عن ان قناة الجزيرة تدعم الارهابيين (تذيع اشرطة بن لادن الخ )

شيخ حمد - قل لي كيف ندعم المتطرفين ولدينا مكتب للحكومة الاسرائيلية في الدوحة . كيف ندعم المتطرفين ونحن نصرح بصوت عال بعلاقتنا بالولايات المتحدة التي استخدمت قطر في حربها في افغانستان ولأهدافها الاخرى في كل مكان. ان هذا لايتفق مع ذاك.

وحتى ندعم كلامه اليكم معلومات عن :

القاعدة الأمريكية في قطر

في قطر اكبر قاعدة جوية أمريكية وأكبر مخازن السلاح الأمريكي في المنطقة . فوفقا لتقرير نشرته جريدة وول ستريت جورنال في خريف 2002 فان مدرج هذا المطار يعتبر الاطول في جميع مطارات الشرق الاوسط اذا يبلغ طوله 4500 مترا وحظائر الطائرات فيه ترتفع عالية كالجبال وقد بلغت تكلفة بناء هذا المطار اكثر من مليار دولار رغم ان قطر لا تمتلك اكثر من 12 طائرة حربية . لكن القاعدة تعج بثلاثة آلاف عسكري أميركي، قاموا خلال الثمانية أشهر الأخيرة (قبل 2002) بإرسال المقاتلات الجوية، والدبابات المحمولة جوا، وطائرات التجسس، من هذا المكان إلى أفغانستان.

وهم، في هذه القاعدة، قادرون على مشاهدة افلام مثل فيلم «حرب النجوم» بنسخته الجديدة، داخل مسرح في الهواء الطلق، منصوب بشكل مؤقت، أو يقومون بالغطس في المسبحين وفرتهما لهم المؤسسة العسكرية. ونقلت الصحيفة عن المسؤولين القطريين، قولهم إن ما يجري هو بالضبط ما يجب ان يكون إذ أنهم قاموا ببناء نصف القاعدة، لجذب الأميركيين. وضمن المهام التي لها أسبقية، الكيفية التي يستطيع المسؤولون القطريون إبقاء القوات الأميركية فيها، أو حتى، إن أمكن، زيادة عددها، عند انتهاء الحرب في أفغانستان.


وفي هذا السياق يقول الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، وزير الخارجية القطري: «نحن لا نستطيع الدفاع عن قطر، إذا قامت قوة كبيرة بمهاجمتنا. فنحن بحاجة إلى وجود القوات الأميركية والولايات المتحدة في حاجة إلينا». وإضافة إلى مدرج الإقلاع الطويل في القاعدة، شيدت قطر، مجمعا يضم 27 مستودعا يعيش فيها الجنود الأميركيون والدبابات والمدرعات التي قد تستخدم في أي حرب ضد العراق.

وقالت «وول ستريت جورنال» ان لكل بلد من بلدان الخليج أسبابه للترحيب بالوجود الأميركي.
وبدأت قطر قبل ثلاثة أعوام بتهيئة أرضها لاستقبال القوات الأميركية بحجم كبير. وابلغ الامير الشيخ حمد بن خليفة ضيوفاً اميركيين زاروه بقصره، عن رغبته في استقبال 10 آلاف عسكري أميركي ليقيموا بشكل دائم في قاعدة «العٌديد» الجوية التي كانت لا تزال في حينه في طور البناء. وجدد هذا العرض حينما زاره وليام كوهين وزير الدفاع الاميركي السابق والجنرال زيني. وللبرهنة على أن بإمكان الأميركيين الاعتماد عليهم في أوقات الشدة، فتح القطريون مدرجات الإقلاع الجوية أمام الطائرات الأميركية لأداء مهام عسكرية ضد العراق في فترة التسعينات بعد رفض المملكة العربية السعودية السماح لهم من اراضيها.

ثم جاءت هجمات 11 سبتمبر (ايلول) على مركز التجارة العالمي في نيويورك ومقر وزارة الدفاع (البنتاغون) في واشنطن، لتفتح الطريق لثلاثة آلاف عسكري أميركي كي يقيموا في قاعدة «العٌديد» الجوية حيث قاموا ببناء مدينة عملاقة تغطيها خيمة ضخمة وتسندها أعمدة خشبية عملاقة، وبهذا تم انشاء الموقع القيادي العسكري لإدارة العمليات العسكرية. ويقول المسؤولون الأميركيون والقطريون إنهم قريبون من اليوم الذي سيصبح فيه الوجود العسكري الأميركي دائما في قطر. اذ تفكر الولايات المتحدة في الابقاء في قطر وبشكل دائم، على 50 طائرة حربية وعدة آلاف من جنودها، وعرضت قطر انفاق 400 مليون دولار لتطوير القاعدة الجوية، عبر بناء بيوت ثابتة ومستودعات لخزن وقود الطائرات بمعدل مليون غالون مع بناء مواقع الإدارة والقيادة. من جانبها تريد قطر ضمانات أميركية مكتوبة بأن الوجود العسكري الأميركي سيكون دائما.

ولكن أهم من كل ذلك أن قطر هي مقر القيادة المركزية الأمريكية في المنطقة .

بعد احتلال العراق ، تقدم حاييم صبان في 2004 بعرض لشراء حصة كبيرة في قناة الجزيرة وقيل في وقتها ان الحكومة القطرية هي التي تمول القناة التي لا تعتمد على الاعلانات التجارية كما تفعل قنوات اخرى في العالم،
وربما كانت هناك صعوبات مالية لدى الحكومة القطرية او في القناة مما دفع هذا البليونير الصديق لقطر لاستغلال الفرصة وعرض الشراء. ولكن الحكومة القطرية رفضت العرض في حينه. وكانت الجزيرة في ذلك العام في أوج تألقها في تغطية الاحتلال.

في بداية نفس العام ومن 10-12 كانون الثاني 2004 عقد مركز صبان لسياسات الشرق الاوسط (برعاية وزارة الخارجية القطرية : حمد بن جاسم ) اول مؤتمرات مايسمى (منتدى الولايات المتحدة والعالم الاسلامي) في الدوحة ، وهو مؤتمر يبحث في كيفية (القضاء على الارهاب الاسلامي) ودعكم من الاهداف البراقة الاخرى مثل الحوار مع الاخر وغير ذلك .

(التقدم لشراء الجزيرة وعقد المؤتمر الاسلامي : صدفة في سنة واحدة ؟)

وكان المسؤولون عن المؤتمر هم : ستيفن كوهين ومارتن اندايك ود,. بيتر سنجر و شبلي تلحمي وكما ترون فأول مسؤولين رئيسيين هما من اليهود المتصهينين شديدي الدعم للكيان الصهيوني.وبيتر سنجر معروف بكتاباته العسكرية وكأن المؤتمر ورشة حرب اسرائيلية في قلب المنطقة العربية .

وقد كان تمويل المؤتمر مشتركا بين وزارة الخارجية القطرية (حمد جاسم ) ومركز صبان ومعهد بروكنغز. ياسبحان الله .. من يقرب المسلمين من الأمريكان هم الأسرائيليون. هل ترون في هذا شيئا غريبا ؟!!


كان المؤتمر قد افتتحه الصهيوني مارتن اندايك واختتمه الصهيوني حاييم صبان برئاسته محورا أخيرا بعنوان (من اين نذهب من هنا؟) (الى تل أبيب بالتأكيد) .. هذه مني !

وتوالى عقد المؤتمر كل عام . ويشترك فيه ساسة ووزراء وسفراء وقادة عسكريون (امريكان وعرب) ورؤساء حكومات سابقون وحاليون . وطبعا رجال دين واعلام وجواسيس. ومن الذين اشتركوا فيه الجنرال ديفد بترايوس. فماذا يفعل قائد الاحتلال الذي دمر العراق في تنمية العلاقات مع المسلمين ؟ أعجب لمؤتمر يريد أن يقيم علاقة سوية مع الدولة التي دمرت بلدين اسلاميين وكانت تأتي الى المؤتمر ويديها مازالت ملطخة بالدماء. في عام 2008 دعي زلماي خليل زادة الذي صرح لافض فوه "أن وجود القوات الامريكية في العراق يعد عاملا ايجابيا في العلاقات بين الولايات المتحدة والعالم الاسلامي". أما الداعية عمرو خالد فقد كان هناك مع القتلة في نفس العام وقال "جئت للمؤتمر لأقول كلمة حق، ولكي أؤكد أهمية التعاون في المجالات المشتركة التي تهم العالم الإسلامي وأمريكا"! أين هي المجالات المشتركة بين القاتل والضحية ؟

في عام 2007 أصبح حمد بن جاسم رئيس وزراء إضافة الى كونه وزير الخارجية .

وفي نفس العام 2007 ، انشيء "مركز الدوحة بروكنغز Brookings Doha Centre وهو مشروع من مشاريع مركز صبان لسياسات الشرق الاوسط وهو يعنى "بالبحث حول القضايا الاجتماعية الاقتصادية والجيوبولتكية التي تواجه دول ومجتمعات الاغلبية الاسلامية ويشجع على زيادة الحوار بين صناع القرار من الولايات المتحدة والعالم الاسلامي"
والمركز تموله دولة قطر (وزارة خارجيتها) ومعهد بروكنغز.

مبنى مركز الدوحة الصهيوني للدراسات الاسلامية !!

اعلن انشاء المعهد في تشرين اول 2007 وافتتح في 17 شباط 2008 بخطاب من حمد بن جاسم رئيس الوزراء ووزير الخارجية . مدير المركز هادي عمرو ومجلسه الاستشاري يتكون من:

الرئيس : حمد بن جاسم آل ثاني
ستروب تالبوت - رئيس مشارك
مادلين اولبرايت
صامويل برجر
زبغنيو برزنسكي
ادوارد جيرجيان
فارتان جريجوريان
وجاهات حبيب الله
موسى حيتام (حاتم؟)
برويز هودبوي
ريما خلف هنيدي
نميركردار
رامي خوري

عطا الرحمن

اسماعيل سراج الدين
فريد زكريا


فيما يلي الاسماء بالانجليزية وابحثوا عنها على راحتكم. فقط للتنبيه انه علاوة على صاحب المركز حاييم صبان الاسرائيلي فإن من الاسماء الاربعة التي تعقب اسم حمد بن جاسم 3 يهود معروفون وواحد هو تالبوت الذي يؤمن بأن (تقوية اسرائيل يصب في مصلحة الاستقرار في المنطقة وهي مصلحة امريكية)


Hamad bin Jassim bin Jaber Al Thani, Chair
* Strobe Talbott, Co-Chair
* Madeline Albright
* Samuel Berger
* Zbigniew Brzezinski
* Edward P. Djerejian

* Vartan Gregorian

* Wajahat Habibullah

* Musa Hitam

* Pervez Hoodbhoy

* Rima Khalaf Hunaidi

* Nemir Kirdar

* Rami G. Khouri

* Atta ur-Rahman

* Ismail Serageldin

* Fareed Zakaria

تلاحظون من هذا الجزء من البحث أن صلة الوصل في كل هذا الشغل : حمد بن جاسم آل ثاني رئيس الوزراء ووزير الخارجية + حاييم صبان.

معلومة سريعة عن حمد بن جاسم حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني (1959 -) رئيس الوزراء ووزير خارجية دولة قطر. عين في 3 أبريل 2007 من أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني رئيساً للوزراء (مع احتفاظه بحقيبة الخارجية) بعد استقالة رئيس الوزراء عبد الله بن خليفة آل ثاني. هو رجل أعمال مهم ويوصف بأنه 'وجه ليبرالي منفتح'. أستلم عدة مهمات أخرى من بينها رئاسة مجالس إدارات شركات ومؤسسات ضخمة مثل الخطوط الجوية القطرية وهيئة الاستثمار الخارجي وشركة الديار القطرية للاستثمار العقاري و(مشروع اللؤلؤة)، ويعتبر أول اغنى رجل في قطر. عضو بمجلس إدارة قطر للبترول.

وقد قيل كثيرا أنه مالك قناة الجزيرة، ولكن في ويكيبيديا وغيرها يقال ان مالكها هو ابن عم بعيد لحاكم قطر هو الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني، ولكن اسم حمد بن جاسم هو الاسم الذي ارتبط بالقناة التي بدأت في عام 1996 بمبلغ 150 مليون دولار منحة من أمير قطر، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني. بدأ بث القناة في أواخر عام 1996.

تزامن إنشاء الجزيرة تقريبًا مع إغلاق القسم العربي لتلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية (المنشأة بالاشتراك مع السعودية) في نيسان 1996، بعد سنتين من قيامها بسبب الرقابة التي طالبت بها المملكة العربية السعودية، فانضم للجزيرة العديد من العاملين في المحطة البريطانية.


في الجزء القادم سوف نبحث في هذه الصلة .. مثلا المشاريع والشركات المذكورة اعلاه والتي يرأسها حمد بن جاسم هي التي تضع اعلاناتها على قناة الجزيرة . الصلة بين حاييم صبان وحمد بن جاسم واضحة. فهو حتى قبل احتلال العراق كما رأينا دعي للحديث عن ذلك في مركز صبان في بروكنغز. وبعدها ما أن اصبح رئيسا للوزراء في 2007 حتى تم انشاء (مركز الدوحة ) وهو فرع مركز الصبان في قطر، ويعتبر أول فرع لمعهد بروكنغز في العالم الاسلامي. ولكن الصلة لم تنته ..

قناة الجزيرة تبث في (اسرائيل) من خلال شركة YES على القمر الاسرائيلي عاموس. من يملك شركة YES ؟

ليس غير : حاييم صبان .

صدفة ؟

++

انتظروني ، مازلنا على ترددات قناة الجزيرة .

وحتى نلتقي في الحلقة المقبلة، السؤال المحير هو هذا : كيف انتشرت قصة رغبة صبان في شراء حصة بالجزيرة ؟ المفروض ان يظل هذا الأمر طي الكتمان. فمن سرب الخبر؟ هل هو بالونة اختبار؟ هل من سرب الخبر جهة منافسة للجزيرة؟ أم شخص غاضب؟ أم جهة أرادت أن تفسد الصفقة بفضحها؟




بقلم : عشتار العراقية


كتب اندرو كوبر وبسمة موماني من جامعة واترلو وسيجي بحثا في شباط 2010 حول قطر ودبلوماسية الدول الصغيرة وهو موجود هنا .

وبعد استعراض للادوار التي تلعبها قطر في المنطقة والعالم ، يشير المؤلفان الى حيرتهما في دبلوماسية قطر ومحاولة فهم الدور الذي تلعبه لأنه ليس هناك معايير تخص ادوار الدول الصغيرة تنطبق على قطر. فحين نفهم أنها تستعين بقوة كبرى مثل الولايات المتحدة وتقدم لها وجودا دائما لحمايتها وتغازل اسرائيل لإجل عيون امريكا، وتقيم علاقات مع اصدقاء واعداء أمريكا مثل حماس وحزب الله وايران ، كما انها في الوقت الذي تستضيف فيه القيادة المركزية الامريكية في الشرق الأوسط، وتمنح كل التسهيلات لتدمير العراق تمنح الإقامة للمطلوبين من كبار رجال حكومة الرئيس صدام حسين ، اضافة الى عقيلته السيدة ساجدة، . وفي الوقت الذي تتبرع بالملايين لإنقاذ منكوبي اعصار كاترينا في الولايات المتحدة ، فهي تتبرع لغزة ايضا كاسرة حصار العرب والغرب عليها، وللبنان بعد القصف الاسرائيلي، وفي نفس الوقت ايضا تتبرع لاقامة ملعب كرة قدم في اسرائيل.

انها بالضبط كما الجزيرة . شيء بلا هوية: مع الجميع وعلى الجميع. أم أن هذا هو القناع ؟ لمن ولاؤها الحقيقي؟

يبدو انها تحاول ان تكون البوابة للتطبيع الفكري والثقافي مع العدو. بوابة التأثير على العقل العربي والتشويش عليه. أصبحت (عاصمة ثقافية للعرب) فأغلب المؤتمرات التي تتناول القضايا الدينية والفكرية والسياسية والتجارية التي تهم العرب والمسلمين اصبحت تعقد فيها ويسمح للصهاينة ولمؤيديهم ان يحضروها بحيث يجد المفكرون والمثقفون العرب انفسهم على نفس الطاولة مع الاسرائيليين، ولابد أن تجد فيها شخصيات من القيادة المركزية الأمريكية ، سواء شخصيات عسكرية او مدنية .

هناك اسماء عجيبة لا تنتظر وجودها في مثل هذه المؤتمرات : بثينة شعبان من سوريا، القرضاوي، عمرو خالد، الى جانب الصهاينة والعساكر الأمريكان والعملاء امثال برهم صالح وجواد البولاني اللذين حضرا مؤتمرات عن (الديمقراطية) باعتبارهما يمثلان أحدث (الديمقراطيات) في المنطقة. وقائمة الأسماء طويلة ومريرة، الحابل مخلوط بالنابل، والصالح بالطالح حتى لم نعد نعرف من العدو ومن الصديق واعتقد ان هذا هو المطلوب.


دعونا نتتبع تاريخيا أبرز أحداث التغير في قطر منذ انقلاب الإبن على أبيه:

في 1995 - انقلاب الابن على ابيه وتولي الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني حكم قطر. وكان ابوه منصاعا للهيمنة السعودية. الآن ينصاع للأمريكان بشكل مباشر.أهم مافعله هو اقامة علاقات سرية وغير رسمية مع اسرائيل تحولت فيما بعد الى رسمية.

في 1996 صدر التقرير المسمى (بداية جديدة: ستراتيجية جديدة لأمن المنطقة Clean Break: a new strategy for securing the realm) وهو تقرير كتبته جماعة بحث يرأسها ريتشارد بيرل لتقديمه الى بنيامين نتانياهو رئيس وزراء اسرائيل آنذاك. والتقرير ينصح بالاطاحة بصدام حسين حتى تستطيع اسرائيل ان تنطلق في تشكيل الشرق الاوسط على الصورة التي تريدها. ويقول التقرير ان تدمير العراق سيعني بالتالي احتواء سوريا. وينصح التقرير بتشكيل الشرق الاوسط على "القيم الغربية". كتاب التقرير كانوا اضافة الى بيرل ، جيمس كولبرت وتشارلس فيربانكس (احفظوا اسم هذا لمفاجأة قادمة صاعقة) . وروبرت لوينبرغ ودوجلاس فيث وديفد ورمسر و ميراف ورمسر.

في 1996 قامت قطر ببناء قاعدة العديد الجوية بمبلغ 100 مليون دولار من أجل جذب الأمريكان من السعودية اليها .

في 1996 أرست قطر علاقات تجارية مع اسرائيل ففتحت مكتبها التجاري الاول في اسرائيل وفتح الاسرائيليون مكتبهم الثاني في الخليج في الدوحة. وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي شيمون بيريز اول مسؤول اسرائيلي عالي المستوى يزور قطر في ذلك العام. ثم زار الدوحة وفد تجاري اسرائيلي للبحث في التعاون بالزراعة والصيرفة والاتصالات

في 1996 افتتحت قناة الجزيرة ..

(1996 ياله من عام سعيد (جديد) اجتمعت فيه : ستراتيجية صهيونية+قاعدة أمريكية+قناة إعلامية) الخلطة المطلوبة لتدمير العرب جسدا وعقلا.


في 1997 رغم توقف المفاوضات العربية الاسرائيلية بعد انتخاب نتانياهو ، استضافت قطر وزير التجارة الاسرائيلي في القمة الاقتصادية للشرق الاوسط وشمال افريقيا في دورتها الرابعة بالدوحة .

في 1998 صدور قانون تحرير العراق من الكونغرس في عهد كلينتون. تذكروا صداقة حاييم صبان مع عائلة كلنتون وتقريبا اكثر العاملين في مركز صبان لسياسات الشرق الاوسط من المسؤولين السابقين في حكومة كلينتون.

في 2001 اقيمت القيادة المركزية الامريكية في الدوحة ، في قاعدة العديد التي استخدمتها امريكا في حربي افغانستان والعراق. بعد احتلال العراق قال جورج بوش لامير قطر "لقد وعدتنا واوفيت بوعدك ويشرفنا ان نسميك صديقا" (ماذا كان الوعد ياترى ؟ ومتى كان ؟ منذ الإطاحة بأبيه ؟) كما ساعدت قطر امريكا بمائة مليون دولار في اعصار كاترينا و17 مليون ونصف منحة لجامعة للسود في نيو اورلينز.

في 2002 زار جاسم بن حمد آل ثاني وزير الخارجية مقر معهد بروكنغز - لإلقاء خطاب في مركز صبان لسياسات الشرق الاوسط وتحدث عن الحرب القادمة على العراق . (الجزء الرابع) .

2002 بثت الجزيرة شريطا يظهر فيه الحزنوي (وهو احد المفترضين مرتكبي 11 ايلول) وهو يرتدي الكوفية الفلسطينية ، في خضم المأساة التي كان يتعرض لها الشعب الفلسطيني من ابادة ودمار، ليربط بين الكفاح الفلسطيني و(القاعدة) . وكان الفيلم عالي الجودة وفيه مونتاج يتقاطع مع وصية الحزنوي لابراز انهيار البرجين الخ . وقد اثار عرض الفيلم الشكوك والاتهامات بأن الجزيرة تخدم المصالح اليهودية والغربية بالمنطقة ، حتى اضطرت الجزيرة الى اعداد برنامج قدمه محمد كريشان واستضاف فيه بعض الشخصيات للمناقشة حول (توقيت عرض الفيلم ) وليس صحة اومصداقية الفيلم . وكانت حجة كريشان دفاعا عن الجزيرة : أن القناة استلمت الفيلم قبل اسبوعين وترددت في عرضه ولكن لأنها ليست قناة (سياسية) وانما (اعلامية) فقد كان ينبغي عرض الفيلم الذي يعتبر (خبطة اعلامية) !! وتعلمون أن مناقشة (توقيت) حدث مشكوك في حدوثه أصلا ، يزيد من مصداقيته في عيون المشاهد العادي.

وللغرابة فإن نص البرنامج على الجزيرة نيت ، يضع عناوين فرعية لأهم ماجاء في البرنامج وهو :

- الجدل حول توقيت بث الشريط
- الشريط وتأكيد علاقة القاعدة بتفجيرات سبتمبر

- الآثار السلبية والإيجابية للشريط على القضية الفلسطينية
- ازدياد الخلط في تعريف الإرهاب بعد بث الشريط

ولو تمعنا في هذه النقاط لوجدنا انها (أهداف) الجزيرة.

في 2003 اجتمع جاسم بن ثاني وزير الخارجية مع سلفان شالوم وزير الخارجية الاسرائيلي في باريس

2004 عقد أول مؤتمر لمركز صبان حول العلاقات الامريكية الاسلامية في الدوحة سوف يعقد سنويا بعد ذلك ويدعى اليه صهاينة ومتصهينون وقادة الجيش الامريكي

في 2004 يطفو خبر رغبة صبان بشراء قناة الجزيرة

2005 اجتماع وزير خارجية قطر مع تسبي ليفني وزيرة خارجية اسرائيل في نيويورك بعد المقابلة منحت قطر اسرائيل مبلغ 10 ملايين دولار لبناء استاد كرة قدم للعرب الاسرائيليين وسمي ستاد الدوحة ومكانه شمال مدينة سخنين لفريق بناي سخنين لكرة القدم وهو فريق مشترك عربي يهودي وكان قد فاز بكأس اسرائيل عام 2004.

2006 يضيف حاييم صبان الجزيرة الدولية الى شركة YES الاسرائيلية التي يملكها على الستلايت الاسرائيلي عاموس. وكان قد أضاف الجزيرة العربية قبل ذلك .

في 2007 تقرر شركة HOT وهي اكبر شركة اتصالات اسرائيلية باستبدال CNN بالجزيرة الدولية لمشاهديها .

في 2007 ينشأ مركز الدوحة بروكنغز

في 2008 يفتتح المركز في الدوحة

في 2008 تزور ليفني قطر لتقديم كلمة في منتدى الدوحة حول الديمقراطية والتنمية والتجارة الحرة. بشأن هذه الزيارة وامتعاض العرب قال محمد الرميحي نائب وزيرالخارجية " إن العرب ليسوا مستعدين سياسيا لهذا (السلام) وهم ليسوا مستعدين للحوار الحر وللتفكير بعقل مفتوح . هذه هي قطر الان . هذا ما نحن عليه " .

نيسان 2008 زيارة ليفني لمقر قناة الجزيرة . جرى خلال الزيارة حوار واتفاق على عقد المزيد من اللقاءات حسب هآرتس في 15/4/2008

يوم 19 يوليو 2008، بثت قناة الجزيرة القطرية برنامجا من لبنان الذي غطى احتفالات استقبال سمير قنطار. في البرنامج، أشاد رئيس الجزيرة في بيروت غسان بن جدو بقنطار ووصفه بأنه "بطل القومية العربية"، ونظم حفل عيد ميلاد له. في المقابل، هدد المكتب الصحفى للحكومة الإسرائيلة بمقاطعة القناة ما لم يعتذر. وبعد بضعة أيام صدر خطاب اعتذار رسمي من المدير العام للجزيرة وضاح خنفر، اعترف فيه ان البرنامج أنتهك قواعد السلوك في المحطة، وبأنه طلب من مدير البرامج في القناة أتخاذ خطوات لضمان أن مثل هذا الحادث لن تتكرر.

في 2009 يطفو مرة ثانية خبر رغبة صبان في شراء قناة الجزيرة .

الخبر الذي تناقلته المواقع ووسائل الاعلام ينسب الى موقع
(مصريون) . والخبر فيه معلومات تبدو دقيقة : دخل رجل أعمال مصري يعمل في مجال الاستثمار الغذائي والتوريدات بقطر ويتمتع بعلاقات وطيدة مع رجال الأعمال والسياسيين الإسرائيليين، الأسبوع الماضي، في مفاوضات مع قيادات قطرية رفيعة لشراء 50% من أسهم قناة الجزيرة نيابًة عن رجل أعمال يهودي يدعى "حاييم سيبان". يأتي ذلك، بعدما استطاع حاييم الحصول على معلومات من داخل الحكومة القطرية مفادها أن القناة تعاني أزمة مالية كبيرة بسبب الأزمة المالية العالمية . وقالت مصادر إن هذا الطلب هو الثاني من نوعه، حيث دارت مفاوضات مباشرة بين حاييم وأمير قطر في عام 2003 (بقية المصادر تنص على انه العام 2004) طالب خلالها رجل الأعمال اليهودي رسميًا شراء القناة أو نسبة من أسهمها، موضحًة أنه زار قطر مع الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون أثناء المؤتمر الذي دعا إليه الشيخ حمد لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط.
وأكدت المصادر أن أمير قطر تعامل وقتها مع العرض الإسرائيلي بشكل جدي، حيث استأجر الأمير شركة خدمات مثمنة اسمها "برايس ووتر هاوس" من أجل تحديد سعر القناة، إلا أن حاييم سيبان انسحب من المفاوضات بدون إبداء أية أسباب، موضحًة أن العرض الجديد لاقى قبولاً من القيادات القطرية التي وعدت رجل الأعمال المصري بدراسة العرض، لاسيما في ظل مضاعفة سعر شراء أسهم القناة .


++

وضعت لكم الخيوط وعليكم ايصالها ببعضها . ولكني أحب أن أضيف هنا قصة الملازم جوش راشنغ Josh Rushing :

الملازم جوش كان من المارينز من أهل تكساس يعمل متحدثا رسميا للقيادة المركزية الأمريكية في الدوحة وكانت مهمته ابلاغ الصحفيين بمجريات غزو واحتلال العراق ، وكان يجيب على الاسئلة ويقدم التبريرات والأكاذيب. ثم شعر بالخجل مما يقدمه وراجع نفسه ، ويبدو انه بعد ترك الخدمة كتب كتابا بعنوان (غرفة التحكم) وثق فيه تغطية الجزيرة للحرب على العراق. بعد سنة وظفته الجزيرة في نسختها الإنجليزية . تصوروا أن توظف ضابطا أمريكيا سابقا (شارك في جهد تدمير العراق وافغانستان ) وكأن العالم خلى من عرب يجيدون الانجليزية لو كان للجزيرة هوية عربية.

عن ذلك سأله ديفد برانكاتشيو من PBS ما اذا كانت الجزيرة مجرد آلة بروباغندا او انها تساهم مساهمة فعالة في تشكيل الرأي العام ؟ انظروا ماذا أجاب وهذه شهادة واحد عمل في عمق الآلتين : الجيش الأمريكي وقناة الجزيرة


"حين انظر الى الأمر ، أجد أن الجزيرة كانت اكثر اهمية كواجهة للحرب على الإرهاب من العراق... انها أكبر مؤثر على الرأي العربي في العالم "

أي أن الجزيرة كانت "بداية جديدة Clean Break" .. كانت حربا .. اهم من (الحرب على العراق) في مواجهة (الارهاب) حسب المنظور الأمريكي والصهيوني. ونحن نعرف ماذا تعني فعلا (الحرب على الإرهاب) . انها تعني الحرب من أجل : اسرائيل - الهيمنة الامريكية - النفط.

الزائرون

أرشيف المدونة الإلكترونية