المتابعون

الأحد، 18 سبتمبر 2011

"السلفية الجهادية" تفتي بقتل أعضاء الانتقالي الليبي!

عبدالجليل
علياء عبد الفتاح
دعت الحركة السلفية الجهادية في ليبيا إلى الخروج على المجلس الانتقالي الذي تولى شئون البلاد عقب الإطاحة بنظام العقيد معمر القذافي، وصدرت عدة فتاوى من رموز ومشايخ الحركة تجيز قتل أعضاء المجلس ممن عملوا في النظام السابق وشاركوا في عمليات قتل الثوار قبل انضمامهم للثورة، كما تفتي بالذهاب إلى الحرب الأهلية في مقابل عدم تطبيق الديمقراطية التي تتصادم مع الإسلام.
جاء ذلك في تقرير لمعهد دراسات الشرق الأوسط للأبحاث والذي نشر  على الموقع الإلكتروني للمعهد في 13 سبتمبر 2011 الذي أشار إلى أن الحركة السلفية الجهادية نزعت الشرعية عن المجلس الوطني الانتقالي بسبب تعاونه مع الغرب وإعلان الانتقالي عن استعداده للعمل مع الغرب في جهود "مكافحة الإرهاب" على حد ما ورد في التقرير.
وأفاد التقرير بأن الحركة السلفية الجهادية بدأت في التحريض الصريح على المجلس الانتقالي وأصدر مشايخ "منبر التوحيد والجهاد على شبكة الإنترنت" فتاوى تجيز وتسمح باستهداف أعضاء المجلس الوطني الانتقالي ممن عملوا في السابق مع نظام العقيد معمر القذافي، كما دعا المنبر الثوار لإعلان إقامة الدولة الإسلامية في ليبيا.
وذهب التقرير إلى أن أحد مشايخ السلفية الجهادية أعلن أن اتباع العقيدة الجهادية في ليبيا يوجب منع إقامة دولة علمانية وديمقراطية حتى ولو كلف هذا شن حرب أهلية.
تأتي هذه الدعوات في الوقت الذي صرح فيه عبد الحكيم بلحاج رئيس المجلس العسكري للثوار الليبيين أن "ثورة ليبيا لا تحمل أي أجندة خاصة تخيف الشرق أو الغرب" كما وجه بلحاج شكره إلى فرنسا على "موقفها التاريخي" في مساعدة الليبيين، واعتبرت الحركة الجهادية السلفية هذه التصريحات بأنها تحول في اتجاهات بلحاج لموالاة الغرب، وقد تسببت تصريحات بلحاج الذي يعرف عنه بأنه عضو في الجماعة الإسلامية المقاتلة في خلق ردود أفعال ضده.
كما انتقدت السلفية الجهادية تواجد بلحاج وظهوره مرافقا لمصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي في زيارته الرسمية إلى قطر، فضلا عما أثارته صورة تظهر بلحاج يصلي كمأموم خلف عبد الجليل من غضب الجهاديين حيث اعتبروا أن بلحاج خان قضيتهم.
ورفض جهاديون أن يكون لبلحاج أي دور في إقامة دولة إسلامية في ليبيا نظرا لتصريحاته الموالية للغرب وتعاطيه مع المجلس الانتقالي، خاصة مع تصريحات بلحاج عندما سئل عما إذا كان يؤيد إقامة دولة إسلامية في ليبيا التي قال فيها: "نسعى إلى إقامة دولة الحرية والعدل والمساواة والتي تحافظ على حقوق جميع الليبيين مضيفًا أنه ينبغي إقامة هذه الدولة بالوسائل السلمية وبالاتفاق مع جميع الشرائح السياسية في ليبيا" حسبما أفاد التقرير.
وأضاف بلحاج في تصريحاته: "نحن ندعو  لإقامة دولة مدنية، يحكمها القانون، وهذه المسألة لم تكن ممكنة في ظل نظام القذافي، أما عن الهوية الدينية لليبيا فسوف تترك لأبنائها للبت فيها.
فتاوى تجيز القتل
وأثارت هذه التصريحات حفيظة "الجهاديين" في ليبيا بحسب التقرير مما دعاهم إلى إصدار فتاوى تجيز استهداف أعضاء المجلس الوطني الانتقالي.
وأجاب الموقع الإلكتروني لمنبر التوحيد والجهاد الذي يمثل مرجعية للتيار السلفي الجهادي بليبيا عن التساؤلات التي أتت إليه عن علاقة الإسلاميين بالمجلس الوطني الانتقالي وأعضائه، وكيفية التعامل مع أنصار النظام الليبي السابق فقد أفتى الشيخ أبو منذر الشنقيطي بجواز قتل أنصار القذافي في المدن التي أسقطها الثوار.
وأجازت فتوى أخرى للشيخ أبو همام بكر بن عبد العزيز الأثري استهداف كبار مسئولي نظام معمر القذافي الذين انضموا إلى الثوار مؤخرًا وبرر أبو همام فتواه "إن الانضمام إلى الثوار الليبيين لا يُعد توبة في حد ذاته, إذ إن الثوار أصحاب مشارب وتوجهات شتى, ولا يعدو انضمام جنود الطاغوت معمر القذافي –على مختلف رتبهم- إلى الثوار –في كثير من الأحيان- أن يكون تلوناً من صاحبه, وميلاً مع الريح, والانحياز إلى الأقوى!" وأضاف أن "حتى وإن كانت توبتهم صادقة فليس لها أن تسقط القصاص أو الحد عنهم، لأن التوبة لا تُسقط العقوبة" بحسب الفتوى.
وأجاب الشيخ أبو منذر الشنقيطي على سؤال عبر موقع "منبر التوحيد والجهاد" يقول: "كيف نتعامل مع المجلس الانتقالى خاصة أن رئيس مجلس الإفتاء عندنا أفتى بوجوب طاعة الأستاذ مصطفى عبد الجليل وأنه ولى أمر شرعي؟"
أجاب الشنقيطي قائلا: "لا تجوز بيعة أحد على السمع الطاعة إلا مع شرط الانقياد لكتاب الله عز وجل ..وولاية الأمر لا تنعقد إلا بشرط الخضوع لكتاب الله وشرعه، فإذا كان هذا المجلس خاضعا لكتاب الله ومعلنا استعداده لتطبيق شرع الله فلا جدال في شرعيته ووجوب طاعته.. أما إن كان معرضا عن شرع الله و يسعى إلى إقامة حكم ديمقراطي فلا شك في وجوب الخروج عليه وحرمة الخضوع له".
وأضاف الشنقيطي: "يجب أن يتذكر المجاهدون أن الهدف من حمل السلاح هو أن تكون شرعة الله هي المحكمة وكلمته هي العالية وأنه غير محصور في إسقاط الطاغية القذافي إن الموجب الشرعي لقتال الطاغية القذافي هو نفسه الموجب الشرعي لقتال كل من أبى الخضوع لشرع الله عز وجل، ومن الخيانة للشهداء الذين ماتوا أن تجعلوا دماءهم وقودا لقيام أنظمة تحكم بغير ما أنزل الله ..أو تقدموا الانتصار لأعداء الدين على طبق من ذهب"
إمارة إسلامية
ودعا الشنقيطي الثوار لإقامة الدولة الإسلامية في ليبيا قائلا: "لقد حان الوقت لأن تقوموا أيها المجاهدون بتنصيب أحد الأمراء والإعلان عن قيام إمارة إسلامية تسعى لتطبيق شرع الله، والفرصة مواتية لكم والمجاهدون من حولكم في المغرب الإسلامي وفي مصر ينتظرون هذا الأمر بفارغ الصبر حتى يكونوا لكم سندا ومددا، أيها المجاهدون لن تقوم الدولة الإسلامية إلا من خلال الجهاد والطرح الشرعي الواضح.. فقولوها مدوية صريحة نحن نسعى لإقامة دولة إسلامية يحكم فيها بشرع الله ويكفر بكل ما سواه.. ولن نضع السلاح حتى يتحقق النصر أو نموت دونه".
وطالب الشنقيطي الثوار بالخروج على المجلس الانتقالي قائلا: "لا تتركوا فرصة للمجلس الانتقالي الذي يعمل تحت إمرة الغرب للسيطرة على زمام الأمور وبادروه قبل أن تستقر الأمور بيده واعلموا أنه يتربص بكم ويحيك الدسائس ضدكم، وإياكم أن تأسركم عاطفة الوطنية التي لا تقيم وزنا للدين ..الله الله في دينكم ..فلا تخذلوه بعد أن نصركم الله".
ومن جانبه أفتى الشيخ أبو همام بكر الأثري بعدم جواز اندماج المجاهدين في العملية الديمقراطية لإقامة الشرع عن طريق الانتخابات يقول الشيخ الأثري في فتواه : "بين مشايخنا وبينا أن الديمقراطية مناقضة للدين ومصادمة له, فمن ولجها لأجل المحافظة على الأنفس –مثلاً- فهو مقدم للأدنى على الأعلى! أما أهل التوحيد فلا يقدمون شيئاً على الدين, فلأجله تسفك الدماء, وتبذل الأموال, وتنشب الحروب (الأهلية!) كما في جزيرة الإسلام والعروبة, وغزة العزة, وعراق الصمود, وأفغان الملاحم, وشيشان التضحية, وصومال الثبات, وجزائر الإباء, وغيرها".
يشار إلى أن عبدالجليل صرح مؤخرا بأن الإسلام سيكون هو دين الدولة ومصدر التشريع في ليبيا
ليغازل الاسلاميين فالاسلاميين قالوا لن ننخدع وافتوا بقتل جميع اعضاء مجلس الحكم الانتقالى ومن يؤيدهم

المقريف ورئيس محطة المخابرات المركزية الأمريكية

المقريف ورئيس محطة المخابرات المركزية الأمريكية 

 

تدور في الشارع الليـبي وعلى مدى ثلاثون عامـا  تكهنات مفادها : من هو العميل محمد المقريف الذي سرق عدة ملايين من الدولارات ، والتى كانت مخصصة لجامعة عليكرة الإسلامية بالهند ، وكذلك الإستلاء على حوالـي المليون دولار من السفارة الليبية بغيانا ، ولم يكن هنالك أي توضيح توثيقي بالمعنى الكامل لهذه المبالغ عدا بعض إيصلات التسليم والاستلام بين السارق المقريف وخليفته المبروك المسلاتـي . وهنا نريد أن نرى بالدلالة المبـالغ التي سرقت من جمعية الدعوة الإسلامية المخصصة لبناء الجامعة الإسلامية بالهند .

 - 1قام بسرقة واختلاس ملايين الدولارات والتي خصصتها ليبيا لبناء جامعة عليكرة الإسلامية بالهند: قام العميل محمد يوسف المقريف باستغلال سيئ للمسؤولية التي كانت مناطا بها بصفته سفيرا لليبيا في الهند حيث اختلس وسرق عدة ملايين من الدولارات من مخصصات إعادة بناء وتجديد الجامعة الإسلامية بعليكرة والتي قدمت للجامعة عن طريق جمعية الدعوة الإسلامية وتحت إشرافه المباشر وبالنظر إلى إيصالات الخزينة العامة ، وجمعية الدعوة الإسلامية تم اكتشاف عدم وجود أي تقرير بكمية المبـالغ التي صرفت على الجامعة الإسلامية , وكم من المال أرجع للـخزينة العامة (والتي كان من المفترض أن يقوم العميل محمد المقريف بكتابتها وتوضيحها ومن ثم تقديم تقرير شامل ومفصل عنها )؟ فعليه فإن العميل محمد يوسف المقريف بصفته المسئول الأول عن السفارة الليبية بالهند آنذاك والمخول الأول عن صرف هذه الأموال هو العميل الرئيسي في قضية الاختلاس والسرقة خاصة وأن الجامعة عانت صعوبات كثيرة في إعادة ترميمها نظرا لفقدان مبالغ كبيرة على يد العميل محمد يوسف المقريف.
 

معارضة بقيادة عميل (5){ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا } (ليبيا)


معارضة بقيادة عميل (5)

{ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا }
* الجزء الثالث من الشهادات التوثيقية :

• استقالة امحمد محمد الثويبتي مدير مكتب الجبهة في بريطانيا:

وهي الاستقالة التي أرجع فيها سبب استقالته برفضه الدخول في سلك الجواسيس الذين تبنتهم ودربتهم أمريكا تحت إشراف السفير السابق الجاسوس الحالي المقريف وهذه هي استقالته:


1. يقول الثويبتي في بداية استقالته ما يلي: دائماً أحاول تفهم الواقع السياسي من حولنا وضرورات التعامل معه،ومن بين تلك الضرورات كانت ضرورة العلاقة مع أمريكا. تلك العلاقة التي كانت ولا تزال مصدر تحفظ لدى الكثيرين منا(وطبعا هي ما سببت نفور الكثيرين من أعضاء الجبهة) بل ومصدر جدل واختلاف في بعض الأحيان( لأن المسلمين عموما والليبيين خصوصا يشمئزون من الخيانة والعمالة )، ولقد كنت من بين الذين رضوا بتلك العلاقة مادامت لا تمس حرية قراراتنا واختياراتنا وما دامت لا تؤثر على مواقفنا من الأحداث التي تمس ديننا أو نضالنا على المستوى الوطني أو على مستوى الأمة العربية الإسلامية( ولا ندري كيف لم تمس كل هذا وهي ضربت في الصميم أول الثوابت وأعظمها ألا وهي نبذ الخيانة بل وحولتهم في النهاية إلى قفازات تلبسها الأيدي الخبيثة حتى لا تتلوث بدماء الليبيين)، خاصة بعد التوضيحات والتأكيدات التي صدرت عن بعض قيادات الجبهة لاسيما الدكتور محمد الأمين العام للجبهة والذي يتولى بنفسه إدارة هذه العلاقة( في هذه الفقرة اعتراف واضح وصريح من الثويبتي أن المقريف هو الذي يتولى مهمة تجنيد العملاء لصالح وكالة المخابرات المركزية الأمريكية).


2. وأعترف بأنني لم أدرك في تلك الفترة أن علاقة الجبهة بأمريكا قد تتحول بالجبهة إلى ورقة من ضمن الأوراق التي تستخدمها أمريكا للضغط على القذافي وتطويعه لسياساتها في المنطقة( تحول الجبهة إلى ورقة ضغط في يد الأمريكان والصهاينة خطط له منذ البداية السفير الساق الجاسوس الحالي المقريف وأخفى الأمر حتى عن أقرب أصدقائه ومعاونيه)، ولم أتبين بعض ملامح هذا الأمر إلا في فترة لاحقة وبالتحديد منذ تجربة الجزائر( وكان يقصد بها عملية الحمادة الحمراء أو ما تسمى بعملية الجزائر والتي حاول فيها المقريف زعزعة الإستقرار في ليبيا بمعاونة فرقة من القوات الخاصة الأمريكية والذين اكتشفوا بعد أن صولوا إلى الحمادة الحمراء أن الدولة الليبية ترصد تحركاتهم ومحاولة تسللهم حتى قبل أن يدخلوا إلى ليبيا وهذه العملية سنة1985)، ثم اكتملت الصورة لدى بعد مرور ما يقرب من ثلاث سنوات على إقامة مشروع الجيش في تشاد( وهم الأسرى الذين أخذوا قسرا وأجبروا على وضع أنفسهم تحت رحمة السفير السابق الجاسوس الحالي المقريف في مخالفة واضحة لمعاهدة جنيف ولكل معاهدات حقوق الأسرى والمعتقلين في الحروب) وما صاحبه من وعود أمريكية كاذبة وما قام به الجانب الأمريكي نحو هذا المشروع من تلكؤ ومماطلة طيلة المدة التي أعقبت تأسيسه.



3. أخوتي الأعزاء.. منذ حضوري اجتماع اللجنة التنفيذية للجبهة في مايو الماضي في تشاد سيطر على ذهني سؤال كبير وملح، وهو: إلى أي مدى أصبح أثر العلاقة مع أمريكا في سياسة الجبهة بعد أن أصبح أهم وأخطر برامج الجبهة – البرنامج العسكري – مرتبطا بهذه العلاقة؟ ( بمعنى أصبحت القيادة الفعلية من تدريب وأوامر عسكرية ومهمات تنفيذية تتم تحت إشراف مباشر من وكالة المخابرات المركزية الأمريكية الـCIA) وبتعبير أوضح. هل وصلنا في العلاقة مع أمريكا إلى المرحلة التي فقدنا فيها حرية القرار؟ ( هنا مربط الفرس كما يقولون وهو أن السفير السابق الجاسوس الحالي قد سلم قياد جبهته ومن فيها للأمريكان منذ البداية بحيث فقد الجميع عدا الأمريكان طبعا حرية القرار ) .

وكم كنت أتمنى أن تكون الإجابة على هذا السؤال بالنفي القاطع، ولكن إحجام الجبهة عن اتخاذ موقف رسمي


4. وعلني يدين ما أقدمت عليه أمريكا وحلفاؤها من حشد عسكري في الجزيرة العربية ومنطقة الخليج وماله من آثار مدمرة على الأمة العربية والإسلامية( وليبيا طبعا بفضل الجاسوس المقريف وتقاريره لمفبركة التي يغذي بها روح الكراهية والخوف كانت على رأس القائمة وأول الأهداف المنتقاة لولا رعاية الله وحفظه). يؤكد لي أننا أصبحنا بسبب العلاقة مع أمريكا غير قادرين على اتخاذ القرار الذي نرتضيه والموقف الذي يتلاءم مع اختياراتنا التي التقينا عليها منذ تأسيس الجبهة( وهذا ما دفعني إلى أن أقدم استقالتي من الجبهة وأحرض الجميع على تركها بعد اكتشافي لتواطؤ الجاسوس المقريف مع الأمريكان والموساد وكل من يدفع له دون مبالاة بوطن سيمزق أو شعب سيباد وأطفال سيشرودن ونساء سيرملن وأمهات سيثكلن). الأمر الذي يجعلني أتوقف عن الاستمرار في تحمل أية مسئولية في تنظيم الجبهة. وأقدم استقالتي كأمين لمكتب الجبهة في المنطقة الثالثة بريطانيا ( أجزم يقينا أن كل من سيقرأ هذه الوثائق الخطيرة والتي هي اعتراف واضح وصريح من أحد دعامات الجبهة بعمالة الجاسوس المقريف الصريحة والواضحة للأمريكان ويكشف ظلاما أسود يحاول أن يخفيه السفير السابق الجاسوس الحالي المقريف سيذهل لكم هذه الوثائق التي نتحدى المقريف أن ينكر حرفا واحدا منها ).


سنترك للقارئ العزيز مهمة التمحيص والتنقيب في كل الوثائق والأدلة التي سردناها ففي حلقاتنا السابقة وسنكلمها في حلقاتنا القادمة ( وما أكثرها ), وسننتقل الآن إلى شهادة أحد أهم مؤسسي الجبهة والشاهد الحي الذي عرف كل ألاعيب الجبهة وخفاياها وجاهد جهادا طويلا ومريراً من أجل كشف الحقيقة بعد أن هز كيانه كل ما اكتشفه من حقائق مدعمة بالأدلة والوثائق التي هي خطها يراع العملاء ( شلها الله ) ألا وهو الأستاذ محمد قدري الخوجة.


وهذه الشهادة هي من حوار للأستاذ محمد قدري الخوجة مع موقع ليبيا الحقيقية وأهم النقاط التي وردت في اللقاء هي:

• قيادة الجبهة ورطت ضباط من الداخل للقاء عناصر من المخابرات الأجنبية وتزويدها بمعلومات أمنية وعسكرية عن الوطن.

• مساعي الجبهة كانت ولا تزال وستظل تستهدف الوصول إلى السلطة شهوة وانتقاماً.

• مؤتمر لندن كان مؤتمر استنفاع ومحاولة بث الحياة في كيانات الفصائل التي دمرت وكادت أن تزول.

• قرار التخلي عن أسلحة الدمار الشامل كان حكيماً وحرم المعارضة من المزايدة خاصة وهي التي زودت الأجنبي بالمعلومات عن هذه الأسلحة...

• لا مستقبل للمعارضة الليبية...

• عودتي إلى الوطن حلم متاح واستقراري كمهاجر لن يدوم إلى الأبد....


هل لا تزال الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا قائمة؟.. سؤال لا يحتمل إجابة واحدة في الظروف الراهنة على الأقل لتعدد زوايا النظر لمن يوجه إليه تعدداً ينبع بالأساس من تنوع التجارب والحساسيات وربما المصالح، ومع ذلك، فقد أوتي البعض مفاتيح الإجابة عنه بحكم أنهم شهدوا ولادة الجبهة، وعاينوا عن كثب ممارساتها، ورصدوا بدقة مراحل صعودها وهبوطها.


ومن ضمن هؤلاء، بل ومن أبرز هؤلاء، كان الأستاذ محمد قدري الخوجة، أحد رموز الجبهة في الماضي وأحد أشد غرمائها في الحاضر، والذي فاجأ الجميع بذلك السيل من الوثائق المُعرّية لسوءاتها والكاشفة لحقيقة مآربها، فنال من الاتهامات والتهجمات والانتقادات الكثير، إلا أنه، وفي المقابل، أظهر صلابة نالت إعجاب الخصوم قبل الأنصار.


لكل ذلك اندفعنا، وبروح المغامرة، كي نجري معه هذا الحوار علَّنا نضع أيدينا على الحقيقة.. تلك الغالية التي لا ننشد سواها…


ليبيا الحقيقية : كنت في يوم من الأيام أحد رموز الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا والمتحمسين لأهدافها، واليوم نراك قد انقلبت عليها.. واليوم نراك تفتح النار عبر وثائقك وكتاباتك على من هم من المفترض أن يكونوا، أو بالأدق كانوا، رفاق دربك.. فما السر في ذلك يا ترى؟.. أو بصيغة أخرى.. هل تغير قدري الخوجة أم أن الجبهة هي التي تغيرت؟


الخوجة•• أجل، لقد كنت أحد رموز الجبهة الوطنية، وفعلا اليوم لست من أعضائها ولا من المتحمّسين لأهدافها (الحقيقية)، أما كتاباتي ونشري لوثائق فهي تعبر عن قناعاتي الراسخة، وليست فتحا للنار على "رموز وبقايا الجبهة" بقدر ما هي محاولة لكشف الحقائق بالأدلة، ومحاولة لتبصير الآخرين لكي لا ينخدعوا بشعارات وسلوكيات "رموز وبقايا الجبهة" الظاهرية. إن ما قمت به وأقوم به هو يصبّ في خدمة ليبيا وأبناء ليبيا، والأمر متروك لأبناء وطني أن يتعرفوا على الواقع الحقيقي، وأكون بذلك قد بلـّغت نتيجة تجربة ومعايشة، فاللهم قد بلغت!!وللإجابة على الفقرة: "هل تغير قدري الخوجة أم أن الجبهة هي التي تغيرت!!" فبكل الصّدق والموضوعية أقول بأن كلانا قد تغير، فأنا قد اتضح لي الكثير والمزيد من السلوكيّـات والتصرّفات، بالإضافة إلى توفر المزيد من المعلومات والوثائق التي توفرت لدي مؤخّرًا، ويجب التذكير بعوامل أخرى مهمة منها النضج والأحداث الخطيرة والوقائع التي يمر بها وطننا العربي والإسلامي ونحن شهود عليها وأفغانستان والعراق من أبرزها.


ليبيا الحقيقية: اتهمت الجبهة ورموزها بالتعامل مع جهات أجنبية، وألقيت على عاتقها بمسئولية التغرير بالليبيين الذين راحوا ضحايا أحداث جسام كأحداث العمارة 1984 وأحداث أكتوبر 1993، بل وأكثر من ذلك فقد سلطت الضوء على مشبوهية دور الجبهة من ألفه إلى يائه أثناء النزاع الليبي التشادي.. فهل هو الانتقام من الجبهة أم أن الهدف هو إظهار الحقيقة كما لا تفتأ أن تذكرنا؟


الخوجة •• قضية تعامل تنظيمات وفصائل المعارضة مع جهات أجنبية قد عايشها معظم المعارضين، وعايشتها كافة الفصائل مع العديد من الجهات الأجنبية، وهي من باب الأمر الواقع، وخلال فترة تواجدي عضوا في الجبهة لم أكن من المعارضين لذلك، والدليل على ذلك فقد فاصلت زوجتي الجبهة مع الأخوة والأخوات الخمسة والأربعين (45) عضوا، وقتها كنت ممن يخالفونهم في الاتهام الذي من أجله تركوا الجبهة وفاصلوها!! ومعظم أفراد الجبهة آنذاك لم ينكروا التعامل بقدر ما كان إنكارهم ينصب على سلوك "قيادة الجبهة" التي كانت تنكر الاتصالات بالأجنبي في الوقت الذي تجري فيه الاتصالات سرا، وعدم معرفتها بمدى درجة تلك الاتصالات، ولا تدري ماذا تقدم " قيادات الجبهة " إلى تلك الأجهزة الأجنبية من معلومات!


إن الأمر اختلف بعد الحصول على الأدلة والوثائق التي أوضحت وكشفت مدى فداحة المعلومات التي قدمت، ودرجة العلاقة (وصلت إلي درجة توريط بعض الضباط من الداخل للقاء عناصر من المخابرات الأجنبية وتزويدها بمعلومات أمنية وعسكرية عن الوطن!! لقد تغيرت الأمور وأصبح لزاما تصحيح المواقف الخاطئة، وتصحيح الموقف الوطني والقومي والإسلامي).


أما مسؤولية الجبهة "قيادة الجبهة" (والهياكل التي أنيط بها العمل الأمني والعسكري) على ضحايا أحداث العمارة 1984م، وأحداث أكتوبر 1993م، ودورها في النزاع التشادي – الليبي فهي حقيقة وليست ظنا خاصة بعد ما شهدته الجبهة من تفكك وانفصال عام 1993، وظهور الوثائق والأدلة! فأين الانتقام هنا ؟! وإن كان هناك ضرورة للانتقام، فنفسي هي الأولى بالانتقام لتأخري وصمتي لسنوات عديدة!


ليبيا الحقيقية: لديك، على ما يبدو، قناعة بأن مساعي الجبهة كانت – ولا تزال – تستهدف الوصول إلى السلطة لا مصالح الشعب الليبي كما يردد أنصارها، وأنها لا تصلح بديلاً للحكم على الإطلاق.. فلو – لا قدر الله – تحقق لها هذا الهدف (على متن دبابات أمريكية مثلاً).. فما هو تقديرك للتأثيرات الكارثية على ليبيا والليبيين؟


الخوجة •• نعم، لدي قناعة وإيمـان بأن مساعي الجبهة كانت ولا تزال وستظل تستهدف الوصول إلى السّـلطة شهوة وانتقامًـا، لا من أجل مصالح الشعب الليبي، ولقد أدركت وعرفت وأيقنت بذلك منذ مشاركتي في المؤتمر الثاني بالعراق، هذا المؤتمر الذي كشف بوضوح أن هدف الجبهة حكم ليبيا، وبكل تأكيد فإن الجبهة لا تصلح أن تكون بديلا للحكم (حكم الشعب) على الإطلاق!! وإيماني بأنها ستكون كارثة على ليبيا ومستقبلها، وهذا ليس رجما بالغيب، بل نتيجة تجربة ومعايشة، ولست مبالغا في القول بأن كافة المعارضين من الفصائل الأخرى لها نفس القناعات!! نتيجة خبرتها وتعاملها مع الجبهة طيلة السنوات الماضية.


ليبيا الحقيقية: إذا كان رموز الجبهة خونة ومرتزقة وأنانيين و...و...و...إلى آخر تلك الأوصاف المتضمنة في كتاباتك.. فهل يعتبر هذا مسوغاً لأن توضع بقية فصائل أنصار المعارضة في السلة ذاتها؟.. أم أن هناك من بين المعارضين الليبيين من هم شرفاء وينشدون لليبيا الخير؟


الخوجة •• المشكلة الحقيقية تكمن في تعريف معنى "المعارضة"!، وللأسف الشديد فمن خلال الكتابات والبيانات والمذكرات والرسائل والبرقيات، وما نسمعه في غرف "البالتولك"، وما سمعناه ونسمعه في الجلسات الخاصّـة أو من خلال الهاتف فإنّ مفهوم المعارضة أصبح يعني "السّـبّ والشّـتائم والحقد والكراهية والعداء" بالإضافة إلى توسيع دائرة العداء حتى شمل عموم الشعب الليبي باعتباره سلبيا وخانعا، ولا يتحرّك ولا يثور، ووجوده في المؤتمرات الشعبية إمّـا خوفا أو نفاقا، وأن الكفاءات والقدرات الليبية العلمية والثقافية والفنية، بل حتى الوظيفية داخل الوطن فجميعها دون المستوى، وأنها لا تعي ولا تفهم، وقدراتها العلمية وكفاءاتها مشكوك فيها!!!!


إنّ المفهوم الحقيقي للمعارضة هو نشد الحقيقة، والحفاظ على تراب الوطن، وإحقاق الحقّ وفق إطار رفع الضرر وتحقيق مصلحة الوطن والمواطن، فالحق ضالة المؤمن، أي في إطار البناء، لا الهدم. أمّـا مشكلة الفصائل القائمة على الأسس الحزبية، فإن المشكلة الرّئيسيّـة تكمن في ولائها للحزب بعيدا عن الولاء للوطن، ولمفهوم أعضاء الحزب لا مفاهيم عموم أبناء الوطن!! وعلى العموم، أجل هناك من المعارضين من هم شرفاء، وينشدون الخير لليبيا.


ليبيا الحقيقية: أنت صراحة متهم، شأنك شأن الدكتور يوسف شاكير، بالعمالة للنظام.. وآسف على التعبير بالزمزكة له.. فماذا تقول؟


الخوجة •• نعم، أنا متّـهم بالعمالة للنظام، ويكفي النّـظام وأركانه وزوجتي وأولادي الضّـحك والسّخرية والاستهزاء بتلك العقول التي تردد هذه الأكاذيب التي لا وجود لها إلا في جماجمها، وأبلغ دليل على ذلك ما ورد في (تهنئة بالسّلامة التي نشرت في صفحة ليبيا وطننا بتاريخ 20/12/2005) وملخصها تقديم الشكر والامتنان للأخت الدّكتورة عائشة التي قامت بدور فعال ومهم ساهم في تماثل الأخت نبيلة ميزران للشفاء، وقد قصدت عدم ذكر لقب الأخت الدكتورة عائشة تاركا المجال لتلك العقول بأن تصطاد في الماء العكر معتقدين ومؤلفين قصصا بأن الأخت الفاضلة المذكورة هي الفاضلة الدكتورة عائشة القذافي!!!


ليبيا الحقيقية: لقد أعلنت على الملأ عدم تشرفك بحضور المؤتمر الذي عقدته المعارضة الليبية بالعاصمة البريطانية لندن خلال شهر يونيو 2005.. فهل كان ذلك رد فعل على عدم توجيه الدعوة إليك بحضور المؤتمر؟ أم كان ذلك نابعاً من إيمان حقيقي بأن المؤتمر كان مؤتمر استنفاع رخيص من وراء المعارضة كفكرة وممارسة؟


الخوجة •• لقد كان إعلاني بأنّـه لا يشرفني حضور المؤتمر "مؤتمر بقايا المعارضة" عن قناعة وإيمان حقيقي فهو مؤتمر استنفاع، ومحاولة بث الحياة في كيانات الفصائل التي ضمرت وكادت أن تزول إلا من بعض البقايا وبعض القيادات التي وجدت في هذا المؤتمر وسيلة لإعادة دورة الصّراع فيما بينها الذي نشأ واستمر بينها منذ بداية الثمانينات، وبمعنى أوضح حاولت تلك البقية الباقية من القلة التي جمعها الحقد والكراهية أن تكون أداة ووسيلة للتغيير من قبل الأجنبي بأي ثمن أسوة بكرزاي وجلبي!!!


ليبيا الحقيقية: قلت في إحدى مداخلاتك على البالتوك ما مفاده أن النظام المعمول به في ليبيا حالياً هو الأقرب إلى الديمقراطية المباشرة كما صاغها آباؤها الأولون، مع أن الكثيرين ممن لا يفهمون طبيعة عمل هذا النظام وتدفقاته غالباً ما يتهمونه بأنه لا يفترق بأي حال عن النظم الشمولية.. فما ردك على هؤلاء؟


الخوجة •• أوّلا، بكل صدق وموضوعية إنّ نظام المؤتمرات الشّـعبية هو أعلى مستوى للديمقراطية المباشرة، هذا من الناحية النظرية، أما الناحية العملية فهناك بعض الأخطاء والتجاوزات وذلك لعدة عوامل ليست في النظرية، وأي مجتمع أو دولة تمارس هذا النظام فبعد عدة سنوات من الممارسة سيتم الوصول إلى المرحلة النموذجية. وهذه القناعة ليست وليدة الحاضر، بل هي قناعة متأصلة، ففي المرحلة الثّـانوية شهدت ليبيا نشاطا سياسيا وتحركات لعدد من الأحزاب السريّـة، حاول بعض أفرادها استدراجي للانضمام إليها فكان رفضي قاطعًـا لأنني لا أؤمن بالأحزاب، ذلك أن أي حزب مهما بدأ نقيا فإنه ينتهي بأن من لم ينضم إليه فهو ضده وعدوه، والولاء يكون للحزب لا الوطن وأبناء الوطن، ومن هو خارج الحزب فهو متأخر وجاهل وأميّ، بل وعدوّ، بالإضافة إلى ذلك فتعدد الأحزاب يقود إلى التنافس والصراع الذي سيقود إلى العمالة من أجل السيادة والقيادة!! هذه هي قناعاتي التي جعلتني حرا ورافضا الانضمام لأي حزب كان، وحتى انضمامي إلى الجبهة كان على أساس أنها ليست حزبا، بل "تيارا شعبيا"!! وحتى في المجتمع المحلي لا أزال أرفض التسجيل في عضوية أية تجمّـعات خاصة الحزبية الإسلامية، لإيماني بأن الإسلام لا حزبية فيه، والدعوة فيه وإليه علانية.


ليبيا الحقيقية: باركت قرار ليبيا بالتخلي الطوعي عن أسلحة الدمار الشامل وجادلت بشأنه، مع أن القرار بحسابات المكسب والخسارة كان تكريساً للانتقاص من قوة الدولة الليبية بمفهومها الشامل، وكذلك لم يلقَ استحساناً من العديد من النخبات الليبية والعربية على حد سواء.. فهل كانت مباركتك القرار المشار إليه لها ما يبررها أم كانت مجرد سباحة ضد التيار.. أعني تيار المعارضة؟


الخوجة •• بحساب الرّبح والخسارة، وبحساب حماية الوطن وأبناء الوطن، فإنّـه إن كانت المعادلة: إمّـا انتقاص أو السّحق والخراب والدّمار والاستعمار والإذلال، فإن الشّرع والعقل ورفع الضرر وتحقيق مصلحة البلاد والعباد ينفي عن مفهوم "الانتقاص" معاني الانتقاص الفعلية، ويكون ذلك حكمة ووعيا، ولنا في تاريخنا الإسلامي أبلغ الأمثلة والأدلة على ذلك.


إن قناعتي لم تكن من أجل السّباحة ضدّ التّـيّـار.. تيار المعارضة، ولم تكن سباحة من أجل تحقيق مصلحة ذاتية أنانية، بل كانت منطلقة من قناعة وإيمان، ولولا هــذه القناعة والإيمان لتذبذب رأيي، ولكن ما ذكرتـه وأفصحت عنه وجادلت فيه أقرب الأقارب في الخارج إلى درجة المقاطعة، ولن أتراجع عن ذلك، فالقرار كان قرارا حكيما، جنّـب ليبيا وأبنـاء الوطن المصير الذي تعيشه العراق وغيرها.


وبكل تأكيد، فإن بعض المعارضين الطامعين في الحكم أدركوا بأن هذا الفعل حكيما إلا أنه حرمهم من المزايدة به، خاصة أنهم هم الذين زودوا الأجنبي بالمعلومات عن تلك الأسلحة ومواقعها ونوعياتها (ولعل في إحضار رجل المخابرات الأمريكي للقاء أحد ضباط حركة أكتوبر في سويسرا لدليل كاف على ذلك، وهذه المعلومة نشرت في وثيقة رسمية لذلك الفصيل)، لقد كانوا يودون أن يتم عدم التخلي عن تلك الأسلحة بحجة أن ذلك ينتقص من السيادة، وبحجة ضياع ثروة الوطن، وبحجة فقدان القوّة!! لكي يتولى الأجنبي نيابة عنهم تدمير البلاد والعباد حتى يتسنّى لهم العودة حاكمين!!!


ليبيا الحقيقية: أحياناً تبدو عصبياً ومستفزاً في ردودك على ما يوجه إليك من تهجمات أو حتى انتقادات.. إذ لم تتحمل مثلاً وصف المدعو الزواري لك وآخرين، منهم الدكتور يوسف شاكير، بأنكم "سراديك"، فرددت عليهم بما لا يفترق كثيراً عن أسلوبه.. أليس ذلك دليلاً على إتيانك بما كنت تنصح أصحاب الكتابات والمقالات بعدم إتيانه؟


الخوجة •• إذا فهم أي إنسـان بأنّ ردّي على "سراديك" هو دليل على تناقض مع ما كتبته من مقالات من قبيل: "للكتابة والاختلاف أخلاقيات" و "الفن أخلاق وقيم وجمال"، فإنني أعتذر لعدم توضيحي ذلك بدقة، مما أوقع الآخرين في هذا الفهم.


ولكن على الإنسان أحيانا أن يرد بأسلوب يختلف، لأن هناك فئة من البشر في حاجة لمثل ذلك الأسلوب. إن ما كنت أنادي به هو الابتعاد عن الألفاظ القبيحة وأساليب السّـبّ والشّـتم، وتوسيع دائرة العداء، والترفع عن الإسفاف والسّـقوط، ولم يكن في ردي على "سراديك" أيّـا مما كنت انتقده وسأظل انتقده.


ليبيا الحقيقية: في ضوء تقديرك للمشهد الليبي الراهن.. أي مستقبل للمعارضة الليبية، وبالأخص جبهة الإنقاذ، ترى؟.. وفي المقابل أي مستقبل للحكم، في ضوء ما هو جارٍ من إصلاحات، ترى؟


الخوجة •• المعارضة الليبية بأسلوب الحقد والكراهية والتطلع لحكم البلاد والعباد والمعاداة لأبناء الوطن، والتحرّك بعقلية الثمانينات سوف لن يكون لها أيّ مستقبل، فمنذ 26 سنة يتناقص أعضاء تلك الفصائل بسبب المفاصلات الفردية والجماعية، وبسبب الانشقاقات والصراع داخل التنظيم الواحد وبين التنظيمات والفصائل المختلفة!!


إنّ المستقبل مع المصالحة مع الشعب الليبي، وعدم تعريضه لأية مشكلات وكوارث وصراعات، وعدم دفعه نحو محرقة الحرب الأهلية، وعدم النظر إليه من علياء وهمية!!


ومستقبل الحكم هو في المزيد من الإصلاحات، والمزيد من إزالة الأخطاء الموجودة، والتركيز على حلّ المشاكل والتأكيد على إنجاح نظام المؤتمرات الشعبية.


ليبيا الحقيقية: العودة إلى أرض الوطن.. ماذا تعني بالنسبة لك؟.. حلم محال أم حلم متاح مؤجل أم محظور أم مكروه؟


الخوجة •• العودة إلى أرض الوطن حلم متاح، فعلى الرغم من معيشتي لمدة 31 سنة خارج الوطن، فإنني لا أملك بيتا أقطنه أنا وأولادي، ومعظم مقتنياتي طيلة هذه السنين في صناديق ومخازن، فاستقراري كمهاجر ومستوطن لن يكون أبديا بإذن الله تعالى.


يتبع...


د. يوسف أمين شاكير

فيديو يثبت تورط 6ابريل فى احداث 9 9 وتم حذفه من اليوتيوب بعد ساعه من رفعه




فيديو يثبت تورط 6ابريل فى احداث 9 9 وتم حذفه من اليوتيوب بعد ساعه من رفعه 


 

 

 

الزائرون

أرشيف المدونة الإلكترونية