المتابعون

الخميس، 1 سبتمبر 2011

رئيس المدرسة الصربية: دربنا «6 أبريل» للإطاحة بالديكتاتور.. و«ماهر»: ذهبنا للاطلاع فقط

 
 
أعلن رئيس مدرسة الثورة بصربيا «سرجا بوبوفيتش» أن مجموعة «6 أبريل» تلقت ورش عمل مع إحدى المؤسسات الصربية (CANVAS) عام 2009 للتدريب على كيفية إسقاط الديكتاتور، بجانب عدد من جماعات المعارضة فى مصر، وهو الكلام الذى وصفه أحمد ماهر، منسق حركة شباب 6 أبريل بـ«عدم الدقة»، معلناً سفر مجموعة من شباب الحركة إلى صربيا للاطلاع على تجربتهم فى التغيير وليس التدريب.
كشف «بوبوفيتش»، فى حواره مع إذاعة «صوت أمريكا»  الخميس، عن ارتفاع عدد زائرى موقع المؤسسة بعد نجاح الانتفاضات العربية فى مصر وتونس.
وقال بوبوفيتش إن مدرسة الثورة جزء من مؤسسة (CANVAS) التى تعمل على تغيير النظام بالقوة، موضحاً أن الفكرة جاءت لمساعدة جماعات من زيمبابوى وروسيا البيضاء عام 2003، لأنها كانت مستوحاة من الثورة الصربية، قائلاً إنها كانت هواية فى البداية ثم توالت الطلبات على المؤسسة وأصبحت تدرس طبقاً لـ«مناهج دراسية».
وأشار بوبوفيتش إلى أن إسقاط الديكتاتور هو مجرد «بداية»، موضحاً أن «إزالة الشرير أسهل من بناء مؤسسات ديمقراطية» على حد قوله.
وتابع: «هذا درس للجميع، والمتظاهرون فى أنحاء العالم العربى سوف يتعلمونه فى وقت قريب».
وتقدم المدرسة أفلاماً عديدة ضمن مناهجها الدراسية تحت عناوين «إسقاط ديكتاتور»، وعادة ما تستغرق ورشة العمل الواحدة نحو 7 أيام لتعلم المبادئ الأساسية للنضال «غير العنيف».
من جانبه، اعترف أحمد ماهر، منسق حركة شباب 6 أبريل، بسفر مجموعة من شباب الحركة إلى صربيا، ولكن على سبيل الاطلاع على التجربة الصربية فى التغيير السلمى، وليس للتدريب، موضحاً أن الحركة كانت تسعى لاستخدام الأسلوب العلمى لإحداث التغيير، وتطلعت إلى تجارب كل الدول التى شهدت تغييراً فى العصر الحديث، ووجدت أن التجربة الصربية هى الأقرب للتجربة المصرية من حيث ضعف القوى السياسية والأحزاب، وظهور حركات شبابية واعدة تقوم بأنشطة غير تقليدية، وعندما أعلنت مؤسسة (CANVAS) عن استعدادها لاستقبال أى وفود تريد التعرف على تجربة التغيير فى صربيا، سافر عدد من شباب الحركة ومجموعة من الصحفيين والمدونين للاطلاع على التجربة والاستفادة منها، مثلما فعل شباب سوريا وليبيا واليمن عندما أتوا إلى مصر ليستفيدوا من تجربتنا فى إسقاط النظام. وقال: «يعنى مجرد كورس لوسائل التغيير السلمى واستخدام تكتيكات اللاعنف، وأخذنا من التجربة ما يناسبنا لإسقاط النظام المستبد، وهو ما تم بالفعل».
وأضاف ماهر أن تعلمهم من تجارب الآخرين لا يسىء للثورة المصرية، ومن الطبيعى أن ندرس ونتعلم من الآخرين، فليس هناك ما يسمى بـ«التغيير المستورد»، فجميع أسباب الثورة كانت موجودة، و6 أبريل والحركات الشبابية ما هى إلا وسائل أو محفزات للثورة.

أحراز قضية العادلى تؤكد تورط أمريكا فى قتل الثوار


 امريكا خلف قتل الثوار المصريين' هذه العبارة ليست من وحى خيال ثائر معادى للامبيرالة الامريكية، إنما من أحراز قضية حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق المتهم بإصدار الأوامر بقتل الثوار.

فقد جاء الأحراز لتثبت أن أمريكا من الممكن ان تكون متهما فى قضية قتل المتظاهرين، فقد جاء الحرز 522/1 ، الذى وجد فوق سطح الجامعة الأمريكية، لربما يشير لتورط الادارة الامريكية فى قتل المتظاهرين، وهو الاتهام الذى لم توجه النيابة رسميا لها.

وجاء الحرز رقم 522/1 ، عبارة عن كرتونة بها 71 فارغ ما بين طلقات خرطوش ودافع وجدت فوق سطح الجامعة الأمريكية.

وتتكون الأحراز من 35 حرزا بها 5 طلقات رصاص حى، و100 مقذوف خرطوش و7 قنابل مسيلة للدموع.

وتبين أن الأحراز تضم مظروفا بيج اللون بداخله مقذوف طلقة كبيرة مكتوب عليه باللغة الإنجليزية «MAD IN USA» أى صنع فى أمريكا، ومقذوف خرطوش عيار 12 صنع فى أمريكا، وجسم بلاستيكى اللون متوسط الحجم اسطوانية الشكل مدون عليها 3 مواضع وتبين أن صلاحيتها منتهية منذ شهر يونيو 2010.

ويحتوى الحرز الثانى على مظروف بيج اللون بداخله قنبلة غاز مسيل للدموع صنعت فى أمريكا أحضرت من الشاهد محمد سعد محمد لا تستخدم إلا بمعرفة شخص مؤهل وتبين أنها لا تنفجر إلا بعد 10 دقائق من إطلاقها، كما يحتوى الحرز على 2 قنبلة غاز مسيلة للدموع وكذا 5 فوارغ لمقذوفات عيار 12 إنتاج عام 2008، منها 3 صنع فى أمريكا واثنان محلية الصنع.

وتضمن الحرز الثالث ظرفا برقم 17 به مقذوف لطلق نارى مقدم بمعرفة المدعو حسام الدين محمد ووضع فيه داخل كيس بلاستيك شفاف عيار 1 ميللى.

ويتكون الحرز الرابع من ظرف رقم 13 به مقذوف لطلق نارى عيار 12 .
بينما يحتوى الحرز الخامس على مظروف رقم 14 داخله قطعة من الشاش لمقذوف مستخرج من المجنى عليه السيد محمود حسنى عيار 7.

بينما يحتوى الحرز السادس على مظروف رقم 1220 ابيض اللون بداخله مقذوف طلق نارى مستخرج من جسم المصاب معتز السيد أحمد عيار 7 رشاش آلى مدون عليها GMC بداخله مقذوف طلق نارى مستخرج من جسم المصاب معتز السيد أحمد عيار 7 رشاش آلى.

ويحتوى الحرز السابع على مظروف رقم 523 مضبوطات 2011 أبيض اللون متوسط الحجم بداخله عبوة زجاجية صغيرة الحجم ومغلفة بغطاء بلاستيكى محاط بإطار أصفر اللون تحتوى على سائل هيدروليكى تستخدم كمادة حافظة لرش الخرطوش.

والحرز الثامن يحتوى على مظروف رقم 16 عبارة عن قطع معدنية صغيرة الحجم داخل عبوة زجاجية صغيرة الحجم، بينما يحتوى الحرز التاسع على ملف رقم 31 بداخله طلقة غاز غير مثبت عليها أى بيانات مقدمة من المدعو حسام الدين شعلان.
ويحتوى الحرز العاشر على مظروف رقم 76 بلاغات النائب العام بداخلها طلقة غاز فارغ عثر عليها أثناء أحداث الثورة.
ويحتوى الحرز الحادى عشر على مظروف بيج اللون بداخله قطعة معدنية شبه دائرية الشكل لونها داكن ملفوفة داخل قطعة من الشاش الطبى مقدم من أنور رزق.

ويتكون الحرز رقم 12 من مظروف بداخله رصاص مطاطى رمادى اللون داخل قطعة من الشاش على ذمة القضية رقم 18.
بينما يحتوى الحرز رقم 13 على رش خرطوش مطاطى دائرى الشكل بيج اللون مقدم من ناصر محمد رمضان، بالاضافة إلى فوارغ طلقات غير مستخدمة فى جهاز الشرطة وخرطوش أخضر اللون عيار 12 مللى غير مكتوب عليه مكان الصنع.

بينما يحتوى الحرز رقم 13 على مظروف بيج اللون مقدم من د. أيمن صلاح الدين حلمى عيار 7 مللى رصاص حى، ويحتوى الحرز رقم 14 على 2 رش مقدمين من المجنى عليه أحمد إبراهيم دسوقى.

بينما يحتوى الحرز رقم 15 على مظروف بيج اللون زجاجة بها 5 رشات وجدت داخل كيس بلاستيك.

بينما يتكون الحرز 16 على فارغ طلقة خرطوش خضراء اللون تم اطلاقها مقدمة من المجنى عليه كامل عبدالنبى على مسافة 30 مترا تقريبا من موقع الاطلاق.

ويتضمن الحرز 17 بنطلونا زيتى اللون خاص بالمجنى عليه فؤاد خلف الله فؤاد وبه آثار رش خرطوش.

والحرز 18 يحتوى على مظروف بيج اللون به قنبلة غاز أمريكية الصنع و38 طلقة خرطوش وطلقات دفع فى مظروف ابيض اللون مدون عليه شعار وزارة الداخلية لبيان نوع الذخيرة المستخدمة فى فض المظاهرات وغير مدون عليها مكان الصنع.

ويتكون الحرز رقم 524 من 3 أجسام معدنية فارغ خرطوش ومعها رش مطاطى مقدم من المجنى عليه خالد السعيد أحمد تبين أنها أمريكية وإيطالية الصنع، ثم حرز آخر يحتوى على 5 فوارغ خرطوش بينها 3 أمريكى الصنع وآخر صنع محلى الاسكندرية وثالث مجهول المصدر.

وعثرت النيابة العامة أثناء معاينتها لميدان التحرير على مقذوف 9 مم داخل كشك نجمة منصور بينما عثرت على قطعة مقذوف فى مطعم كنارى و4 مقذوفات رشية بشارع محمد محمود أمام معرض راديو شاك و2 فارغ خرطوش صناعة أمريكية.

ويحتوى الحرز رقم 28 لسنة 2011 على 28 رش مطاطى بينما يحتوى الحرز رقم 526 على مقذوف خرطوش عيار 12 محلى الصنع.

وحرز آخر به طلقة فارغة خرطوش، ويتضمن الحرز رقم 535 الخاص بالقضية رقم 1702 نيابة الطور الجزئية بداخله مقذوف مطاطى.

والحرز 532 مقدم من نيابة وسط القاهرة الكلية بداخله 2 فارغ وطلقات خرطوش وطلقة دافعة.

الزائرون