المتابعون

الجمعة، 16 سبتمبر 2011

افتراضي صحف بريطانية: حرب ليبيا كلفت بريطانيا 200 مليون جنيه إسترلينى !وطيور لها عقول! وكلاب بالمظاهرات تجول!




إعداد و ترجمة : أبى أمين عبدالعال
تناولت الصحف البريطانية طائفة من الأخبار حول حرب ليبيا التى كلفت بريطانيا 200 مليون جنيه إسترلينى!وطيور لها عقول! وكلاب بالمظاهرات تجول !
العودة إلي أعلي

الجارديان


تحت عنوان حرب ليبيا كلفت بريطانيا 200 مليون جنيه إسترلينى !
جريدة الجارديان البريطانية اوردت خبرحول عزم الحكومة ابلاغ اعضاء البرلمان اليوم الخميس بتكلفة حربب بريطانيا حتى الآن وذلك فى اطار جهود حزب المحافظين الحاكم لدرء قلق حزب العمال ازاء تصاعد تكلفة الفاتورة حرب ليبيا بالنسبة لبريطانيا .
تجدر الاشارة الى ان عدد من المحللين الاقتصاديين المختصين بشئون الدفاع قد رجحوا ان تصل قيمة الفاتورة العسكرية لحرب ليبيا الى نحو بليون جنيه استرلينى اذا ما استمرت الحملة العسكرية الدائرة فى ليبيا حتى الخريف القادم . من ناحية أخرى ذكرت جريدة الاندبندنت البريطانية ايضا ان قوات الناتو ستتجه خلال الايام القادمة لقصف الاهداف المتحركة بدلا من الثابتة كما ان طائرات استطلاع الناتو باتت تبحث عن اهداف متحركة مثل الدبابات والمدافع المضادة للطائرات و مواقع الرادارخاصة اذا كانت المواقع الثابتة التى يتم قصفها تشمل مدنيين او رعايا اجانب .

و تحت عنوان بريطانيا تدرب القوات السعودية على سحق انتفاضات الربيع العربى !
خبر آخر اشارت اليه جريدة الجارديان حول تدريب بريطانيا لقوات الحرس الوطنى السعودى التى ارسلت مؤخر لمواجهة
الانتفاضات التى اندلعت ضد الاسرة الحاكمة فى البحرين مما اثار حفيظة العديد من جماعات حقوق الانسان الدولية و التى تولى
اهتماما خاصا للبحرين و السعودية على اعتبار ان لهما سجلا حافلا فى مجال حقوق الانسان .
تجدر الاشارة الى ان الجريدة قد حصلت على وثيقة نشرت امس لوزارة الدفاع البريطانية تفيد ان بريطانيا ترسل سنويا 20 من
العسكريين للسعودية برئاسة ضابطا برتبة عميد لتدريب قوات الحرس الوطنى على قمع الانتفاضات الشعبية والحفاظ على النظام و
الامن العام اضافة لعدد آخر من التدريبات العسكرية مثل اعمال القنص و ابطال مفعول المتفجرات حيث استخدمت خلال انتفاضات
البحرين الأخيرة ضد النظام الحاكم ، بعد ان استعانت البحرين بنحو 1200 من قوات الحرس الوطنى السعودى خلال المظاهرات
الاخيرة المناهضة للنظام هناك .
فى الوقت نفسه يعتقد عدد من المحللين السياسيين ان العائلة الحاكمة فى السعودية تبذل جهود حثيثة لدعم مكانتها في المنطقة عن
طريق الحفاظ على الأنظمة القائمة في منطقة الخليج و الذى من من شأنه أن يساعد على تحجيم و مراقبة القوة المتزايدة لإيران .

العودة إلي أعلي

الاندبندنت


تحت عنوان أوباما يعطى لضوء الأخضر لسحب قواته من أفغانستان
و مجلس الشيوخ يوافق على تعيين بانيتا وزيرا للدفاع خلفا لجيتس
جريدة الاندبندنت البريطانية اوردت خبر حول قرار الرئيس الامريكي باراك اوباما بسحب 10 الاف جندي امريكي من افغانستان
ابتداء من الشهر القادم وحتى نهاية العام ، ليصل بذلك اجمالي عدد الجنود الذين ستشملهم خطة خفض القوات الي 33 ألفا بحلول صيف 2012 .
وفي كلمة وجهها الي الشعب الامريكي عبر التلفزيون ترسم معالم تحول في السياسة الامريكية بعد عقد من الحرب قال اوباما انه بعض التخفيض المبدئي لحجم الجنود سيجري سحب المزيد من القوات من افغانستان بوتيرة مطردة مع تولي الافغان مسؤولية حفظ الامن في بلدهم، واضاف قائلا " حان الوقت للتركيز على بناء الامة هنا في الداخل."
و أشار ايضا أوباما الى ان الولايات المتحدة ستستضيف قمة لحلف شمال الاطلسي في شيكاجو في مايو ايار 2012 لتحديد معالم المرحلة القادمة من العملية الانتقالية في افغانستان.
يأتى ذلك فى الوقت الذى وافق فيه مجلس الشيوخ على تعيين ليون بانيتا المدير السابق للاستخبارات المركزية الامريكية وزيرا
جديدا للدفاع خلفا لروبرت جيتس .

و تحت عنوان طيور لها عقول ! و كلاب بالمظاهرات تجول !
خبر آخر علمى طريف اشارت إليه جريدة الاندبندنت البريطانية حيث اثبتت التجارب التى أجريت اخيرا فى بريطانيا ان الببغاوات تمتلك بالاضافة لملكة تقليد أصوات البشر موهبة اخرى ألا و هى القدرة على التمييز المنطقى حيث لوحظ ان ببغاء أفريقى رمادى اللون يدعى ( آويسا ) إستطاع التمييز و الاستدلال على مكان تواجد الطعام اذا ما تم اخفائه اسفل أحد قدحين فارغين و هو نفس رد فعل أى طفل يبلغ من العمر 4 سنوات إذا ما تعرض للموقف ذاته ، كما لوحظ أيضا بالتجربة و الملاحظة ان كلب يونانى يدعى (كانيلوس ) لديه وعى سياسى حاد حيث حرص على المشاركة فى كل مظاهرة تنظم فى شوارع اثينا ضد الحكومة على مدى العامين الماضيين !
العودة إلي أعلي

التلجراف


تحت عنوان كاميرون سيخفض القوات البريطانية فى أفغانستان
جريدة التلجراف البريطانية اشارت الى ان رئيس الوزراء البريطانى ديفيد سيجرى هو الآخر تخفيضا ملحوظا للقوات البريطانية فى أفغانستان على غرار قرار الرئيس الامريكى اوباما لبدء انسحاب القوات الامريكية هناك .الجريدة اشارت ايضا الى ان كاميرون كان قد تحدث هاتفيا مع اوباما قبل إلقاء الأخير لكلمته مخاطبا الشعب الأمريكى للتنسيق المشترك فيما يتعلق بكيفية الانسحاب الامريكى-البريطانى من أفغانستان .

و تحت عنوان للمرة الأولى فى تاريخ البرازيل إكتشاف قبيلة أصلية بأدغال الأمازون
خبر آخر اشارت إليه جريدة التلجراف البريطانية حول إكتشاف صور الاستطلاع الجوى لمؤسسة ( آموريم الوطنية الهندية لحماية الطبيعة ) لقبيلة أصلية من قبائل أدغال الأمازون بوادى جافارى الواقع على الحدود البرازيلية - البيرونية .
الجريدة أضافت أن تعداد سكان القبيلة يقدر بنحو 200 شخص كما يعيشون فى أكواخ و يأكلون القمح و الموز و يزرعون الفول السودانى .
تجدر الاشارة الى ان الحكومة البرازيلية تحظر الاقتراب من تلك المناطق التى تسكنها تلك القبائل الأصلية و تتحدث لغة ( البانو )
كما أنه لم تتصل مطلقا بالعالم الخارجى ، وهناك خوفا من ان ينقلوا اى عدوى لأية أمراض قد يحملونها ، و يقدر تعداد سكان تلك
القبائل بنحو 2000 شخص يعيشون فى اربعة قرى نائية من أدغال الأمازون .
العودة إلي أعلي

ذا صن


تحت عنوان إدانة بن همام القطرى بدفع رشاوى للفوز برئاسة الفيفا !
جريدة ( ذا صن ) البريطانية اشارت لتقرير لجنة القيم بالفيفا الذى ادان القطرى محمد بن همام مؤكدا الحصول على دلائل إدانة تؤكد دفعة 40 ألف دولار لكل عضو فى اللجنة المعنية بفرز الأصوات لترشيحه لرئاسة الفيفا .
كان محمد بن همام القطرى رئيس الاتحاد الاسيوي قد تم بعد ايقافه وجاك وارنر نائب رئيس الفيفا بشكل مؤقت انتظارا لاستكمال تحقيقات لجنة القيم بالفيفا.
و فى الوقت نفسه ، اعيد انتخاب سيب بلاتر رئيسا للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بدون منافس لفترة رابعة في المؤتمر السنوي للجمعية العمومية للاتحاد الدولى لكرة القدم متجاوزا فضيحة بن همام القطرى هزت المؤسسة ليضمن البقاء في منصبه لمدة أربعة أعوام اخرى.

الزائرون

أرشيف المدونة الإلكترونية