المتابعون

الجمعة، 1 أبريل 2011

ويكيليكس: عن الحريري لفيلتمان: Give me a chance and I will F… Hezballah

نقلت صحيفة “الأخبار” في 25 آذار 2011 عن وثائق “ويكيليكس” حول حرب 2006، وقائع اجتماع جرى بين رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري والسفير الأميركي آنذاك جيفري فيلتمان، حيث أكد الحريري لفيلتمان أنه “ما دام الجيش أضعف عسكرياً من حزب الله فسيكون عليه المحافظة على وضع أقل عرضة للتهديد. لكنه وعد “بضرب حزب الله وإسقاطه”، وذلك “ما إن يصبح للجيش اللبناني “بعض الأسنان وبعض المعنويات.

وخلال انتقاد فيلتمان لبيان كان قد صدر عن قيادة الجيش، أوضح الحريري أن “المجتمع الدولي ترك الجيش اللبناني ضعيفا ما جعله يتصرف بخضوع في وجه “حزب الله”. وقال الحريري لفيلتمان: أعطني فرصة، وسأ… حزب الله (Give me a chance and I will f… Hezballah).

وخلال “هذا الاجتماع الصعب يوم 20 آب 2006 في قصره في قريطم”، دعا الحريري إلى “مارشال خاص بلبنان”، معتبراً أن على الإدارة الأميركية المساعدة بتعزيز مؤسسات الحكومة اللبنانية ولا سيما الجيش.

وتذمر الحريري من أن السياسة الأميركية أدت إلى “خنق ثورة الأرز لمدة أشهر”، موضحاً أن “هذا الخظر لا يؤذي حزب الله بل يشل حركة “14 آذار”، فإن 99% من الأسلحة يتم تهريبها عبر الحدود اللبنانية-السورية فيما يتم تهريب جزء ضئيل منها عبر الرفأ والمطار”.

وبحسب الوثيقة المنقولة عن جيفري فيلتمان عبر “وكيليكس”، فقد جرى خلال الإجتماع، اتصال بين الحريري ورئيس المجلس النيابي نبيه بري، فكذب الحريري على بري  وقال له أن “الأمم المتحدة طلبت منه حصرا استبدال الضباط الشيعة في محطة الشحن في المطار”، وأن “ذلك سيكون نهاية المطاف”.

وضغط سعد باتجاه نيل مساعدة أميركية في حشد دعم دولي قائلاً “رجاءً، ساعدوا لبنان، أعطوا كل شيء للبنان”.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

الزائرون